عبد المنعم العودات رئيسا لمجلس النواب

عبد المنعم العودات رئيسا لمجلس النواب

عبد المنعم العودات رئيسا لمجلس النواب

اختار مجلس النواب، في أول جلسة لهم في الدورة غير العادية لمجلس الأمة التاسع عشر الخميس، عبدالمنعم العودات رئيسا لهم، بعد فوزه على منافسه محمد عناد الفايز بـ 84 صوتا مقابل 26.

وعقد مجلس النواب، برئاسة النائب نواف الخوالدة، الخميس، جلسته الأولى، وبحسب النظام الداخلي للمجلس، يتولى الرئاسة الأقدم في النيابة، فإن تساوى أكثر من نائب في الأقدمية، فالنائب الأكثر نيابة بعدد الدورات، فإن تساووا فالأكبر سنا بينهم، ويساعده أصغر عضوين حاضرين سنا، وإذا تعذر قيام أي منهم بواجبه لسبب من الأسباب يجوز استخلافه بمن يليه سناً، وتنتهي مهمتهم بانتخاب رئيس المجلس سنداً لأحكام الفقرة (أ) من المادة (3) من النظام الداخلي لمجلس النواب.

وقال الخوالدة: “نبدأ اليوم أعمال الدورة غير العادية الأولى لمجلس النواب التاسع عشر وأمامنا استحقاقات دستورية مهمة وتعزيز بنيان الوطن في ظل احتفالاتنا بمرور 100 عام على تأسيس هذا الحمى العربي الهاشمي الذي تجاوز العديد من العقبات بكل ثبات ورسوخ”.

وبدأت الجلسة، بتلاوة آيات من القرآن الكريم، سندا لأحكام الفقرة (ب) من المادة (2) من النظام الداخلي لمجلس النواب، تلتها تلاوة الإرادة الملكية السامية المتضمنة دعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورة غير عادية اعتباراً من يوم الخميس الواقع في العاشر من شهر كانون الأول/ ديسمبر سنة 2020 ميلادية.

وتلاها حلف اليمين الدستورية لأعضاء مجلس النواب، سنداً لأحكام المادة (80) من الدستور والمادة (4) من النظام الداخلي لمجلس النواب بالنص التالي دون زيادة أو نقصان.

واليمين الدستورية هي: “أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً للملك والوطن، وأن أحافظ على الدستور، وأن أخدم الأمة، وأقوم بالواجبات الموكولة إلي حق القيام”، يلي ذلك تلاوة الإجازات والاعتذارات. 

بعد ذلك، يجري انتخاب المكتب الدائم سنداً لأحكام الفصلين الثالث والسادس من النظام الداخلي لمجلس النواب؛ (انتخاب رئيس المجلس، انتخاب النائب الأول، انتخاب النائب الثاني، انتخاب مساعدي الرئيس بقائمة واحدة، انتخاب لجنة الرد على خطبة العرش سندا لأحكام المادة (6) من النظام الداخلي لمجلس النواب، وانتخاب لجان المجلس الدائمة سنداً لأحكام المادة (38) من النظام الداخلي لمجلس النواب” ثم تعيين موعد وجدول أعمال الجلسة المقبلة.

واللجان، هي: “القانونية، المالية، الاقتصاد والاستثمار، الشؤون الخارجية، الإدارية، التعليم والشباب، التوجيه الوطني والإعلام والثقافة، الصحة والبيئة، الزراعة والمياه والبادية، العمل والتنمية الاجتماعية والسكان، الطاقة والثروة المعدنية، السياحة والآثار والخدمات العامة، الحريات العامة وحقوق الإنسان، لجنة فلسطين، والمرأة وشؤون الأسرة”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: