عدوان “الأنوار” يتصاعد والأقصى يشهد أحد أسوأ أيام العدوان

عدوان “الأنوار” يتصاعد والأقصى يشهد أحد أسوأ أيام العدوان

تصاعد عدوان “عيد الأنوار” العبري، ليشهد المسجد الأقصى أحد أسوأ أيام العدوان عليه في تاريخه أمس الأربعاء 21-12-2022، رابع أيام الأنوار العبري.

حشدت جماعات الهيكل المتطرفة إمكاناتها وجمهورها بشكل تصاعدي لتعويض البداية المحدودة لعدوان “عيد الأنوار”، حيث اقتحم في اليوم الأول 114 مستوطناً فقط.

ويوم الإثنين 19-12، ثاني أيام “عيد الأنوار”: اقتحم الأقصى 194 متطرفاً، أدى بعضهم “السجود الملحمي” والصلوات الجماعية على أبوابه، فيما أدى المصلون صلاة الفجر خارج باب حطة بعد أن منعتهم شرطة الاحتلال من دخول #المسجد_الأقصى، وأخرجت عدد من المرابطات منه بالقوة.

يوم الثلاثاء 20-12، ثالث أيام “عيد الأنوار”: اقتحم #الأقصى 262 مستوطناً بينهم قيادات جماعة “نساء من أجل الهيكل”، فيما اعتدت قوات الاحتلال على المرابطة المسنة نفيسة خويص فجراً ومنعتها من دخول الأقصى، وأقام الشباب المرابطون صلاة الفجر خارج #باب_الأسباط بعد منعهم من الدخول.

يوم الأربعاء 21-12، رابع أيام “عيد الأنوار”: أعتى أيام عدوان “الأنوار” حتى تاريخه، اقتحم الأقصى 307 متطرفين، بينهم عضو الكنيست عن قائمة (الصهيونية الدينية) تسفيجا فوجل، وأدى المقتحمون “السجود الملحمي” بشكل جماعي في الساحة الشرقية للمسجد، كما أدوا الرقصات والصلوات العلنية في ساحته الشمالية، وخرجوا من باب الأسباط وهم يرقصون ويغنون في محاولة لإضافة الباب إلى بابي المغاربة والسلسلة باعتباره جزءاً من نطاق حركة المقتحمين، فيما اعتقلت شرطة الاحتلال حارس المسجد الأقصى محمود أبو خروب بسبب اعتراضه على أداء المتطرفين الصهاينة للطقوس التوراتية في المسجد ثم أبعدته عن الأقصى.

▪️ يوم الخميس 22-12، خامس أيام “عيد الأنوار”: اقتحم الأقصى 249 متطرفاً، بينهم عضو الكنيست نيسيم فاتوري من حزب الليكود، وقد وزعت جماعات الهيكل حلوى العيد على باب المغاربة لتشجيع المقتحمين، وأدى المقتحمون الصلوات الجماعية في الساحة الشرقية للأقصى وأدى بعضهم “السجود الملحمي” على باب السلسلة أثناء خروجهم، فيما قيدت شرطة الاحتلال دخول المصلين منذ صلاة الفجر واعتدت على ثلاثة شبان على باب المجلس، وأخرجت عدداً من المرابطين من المسجد بالقوة.

▪️ تستمر الرقصات والغناء والطقوس المسائية أمام مختلف أبواب الأقصى في كل ليلة، كما يستمر احتفال إشعال الشمعدان الذي ترعاه الحاخامية الرسمية في ساحة البراق، وترعاه جماعات الهيكل المتطرفة أمام باب المغاربة داخل الجسر الخشبي.

▪️ تتوقف اقتحامات عيد “الأنوار العبري” يوم الجمعة والسبت، وتستأنف لما تبقى من العيد يومي الأحد والإثنين القادمين.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: