عدوان غزة في يوم الـ217.. قصف صهيوني عنيف وسط مساع للتوصل إلى اتفاق

عدوان غزة في يوم الـ217.. قصف صهيوني عنيف وسط مساع للتوصل إلى اتفاق

يتواصل العدوان الصهيوني على قطاع غزة لليوم الـ217 على التوالي، وسط قصف عنيف يخلّف مئات الشهداء والجرحى يومياً، في وقت يكثف فيه الاحتلال استهداف المنظومة الصحية في القطاع المحاصر، فيما تعلن فصائل المقاومة الفلسطينية، من وقت إلى آخر، استهداف آليات وتجمعات الاحتلال في عدة محاور من قطاع غزة، أبرزها محور مدينة رفح. وعلى صعيد مفاوضات التهدئة، غادر وفدا حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحكومة الاحتلال الإسرائيلي العاصمة المصرية القاهرة، مساء الخميس، من دون التوصل إلى اتفاق بشأن الأسرى والمعتقلين من الجانبين يؤدي إلى “هدنة مؤقتة”، بعد جولة مفاوضات استمرت يومين، بحضور الوسطاء المصريين والقطريين والأميركيين.

قالت مصادر مصرية وأخرى دبلوماسية غربية بالقاهرة، في أحاديث لـ”العربي الجديد”، إن هناك مساعي لاستئناف مفاوضات التهدئة ووقف إطلاق النار في قطاع غزة خلال أيام في العاصمة القطرية الدوحة، كاشفة عن تلقي كل من رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، ومدير المخابرات الأميركية وليام بيرنز، اتصالين من رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال الساعات الماضية، دعاهما خلالهما لاستئناف المفاوضات في الدوحة.

نتنياهو: آمل أن أتمكن من تجاوز الخلافات مع بايدن

عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن أمله في أن يتمكن هو والرئيس الأميركي جو بايدن من تجاوز خلافاتهما بخصوص الحرب على غزة، وذلك بعدما منع بايدن إرسال بعض الأسلحة إلى إسرائيل. وقال نتنياهو خلال مقابلة مع برنامج “دكتور فيل برايم تايم”: “كثيراً ما كنا متفقين، ولكن كانت بيننا خلافات أيضا، وكنا نتمكن من التغلب عليها. آمل أن نتمكن من تجاوزها الآن، لكننا سنفعل ما يجب علينا فعله لحماية بلدنا”.

حماس: الكرة في ملعب الاحتلال بشكل كامل

أعلنت حركة حماس، فجر الجمعة، بعد مغادرة وفدها من مصر حيث تجري المحادثات، أن “الكرة بالكامل في ملعب إسرائيل” للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار في قطاع غزة. وقالت حماس في بيان وجهته إلى الفصائل الفلسطينية إن “الوفد التفاوضي غادر القاهرة متجها للدوحة”، مضيفة “عمليا الاحتلال رفض المقترح المقدم من الوسطاء ووضع عليه اعتراضات في عدة قضايا مركزية. موقفنا هو التمسك بالموقف الوطني الذي وافق على مقترح الوسطاء الأخير. بناءً عليه فالكرة الآن لدى الاحتلال بشكل كامل”.

فصائل عراقية تقصف “هدفاً حيوياً” في إيلات

قالت “المقاومة الإسلامية في العرق” إنها استهدفت، صباح اليوم الجمعة، بواسطة طائرات مسيّرة هدفاً حيوياً وموقعاً عسكرياً إسرائيلياً في إيلات (أم الرشراش)، بالأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك في بيانين مقتضبين أكدت من خلالهما استمرارها “في دكّ معاقل الأعداء”.

البيت الأبيض: طرحنا على إسرائيل بعض البدائل لملاحقة حماس

قال البيت الأبيض إن واشنطن طرحت على تل أبيب بعض البدائل لكيفية ملاحقة عناصر حركة حماس، مشيراً وفق ما أوردته وكالة “رويترز”، إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن أمر فريقه بمواصلة العمل مع إسرائيل “لإلحاق هزيمة دائمة” بحركة المقاومة الفلسطينية.

قالت مصادر مصرية وأخرى دبلوماسية غربية في القاهرة ، إن هناك مساعي لاستئناف مفاوضات التهدئة ووقف لإطلاق النار في قطاع غزّة بعد أيام في الدوحة، وكشفت عن تلقّي كل من رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، ومدير المخابرات الأميركية وليام بيرنز، اتصالين من رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، دعاهما خلالهما إلى استئناف المفاوضات في عاصمة بلاده.

أبرز تطورات الحرب على غزة يوم أمس الخميس:

وفدا حماس وإسرائيل يغادران القاهرة دون اتفاق

“القسام” تفجر عين نفق بقوة إسرائيلية في رفح

عملية ثانية في حيّ الزيتون: الاحتلال يحاول تأمين قواته

قصف مدفعي يستهدف برجاً وسط رفح

سفينة مساعدات تتوجه لأول مرة إلى الميناء العائم

اشتباكات في محور التقدم شرقيّ رفح

إسرائيل هجّرت 80 ألف فلسطيني قسرياً من رفح خلال 3 أيام

اشتباكات عنيفة شرقيّ أبو حلاوة في رفح

توقف مركز غسل الكلى الوحيد في محافظة رفح عن العمل.

(العربي الجديد)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: