عقوبات أميركية وتنديد غربي بإعلان روسيا ضمّ مناطق أوكرانية

عقوبات أميركية وتنديد غربي بإعلان روسيا ضمّ مناطق أوكرانية

لاقى إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضم المناطق الأوكرانية الأربع تنديداً واسعاً، وسط تأكيدات دولية على عدم الاعتراف بضم روسيا غير القانوني، فيما اتهم قادة الاتحاد الأوروبي الكرملين بتعريض الأمن العالمي للخطر.

وتعهّد قادة الدول الـ27 في الاتحاد الأوروبي، في بيان، بأنهم “لن يعترفوا إطلاقاً” بالضم الذي أعلنه بوتين، وأضاف البيان: “نرفض بحزم وندين بشكل قاطع ضم روسيا غير القانوني مناطق دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون الأوكرانية”.

وأعلن بوتين، اليوم الجمعة، خلال مراسم في الكرملين، ضم أربع مناطق أوكرانية تحتلها قواته جزئياً، قائلاً في خطاب ألقاه بالكرملين: “هذه هي إرادة الملايين من الناس”.

عقوبات أميركية وتهديد

وقالت الولايات المتحدة إن مجموعة السبع ستفرض عقوبات على أي بلد يدعم روسيا بعد عملية الضم في أوكرانيا، وشددت على أن الحلفاء ضمن مجموعة السبع يدعمون أن يتحمل أي بلد يدعم ضم روسيا المناطق الأوكرانية “ثمن” ذلك.

وأعلنت واشنطن، في السياق، عن عقوبات “شديدة” ضد مسؤولين روس وقطاع الدفاع في البلاد ردا على إعلان الكرملين ضم أربع مناطق من أوكرانيا المجاورة.

وقال البيت الأبيض في بيان: “ستحمّل الولايات المتحدة روسيا ثمنّا خاطفًا وقاسيًا”.

وأدان الرئيس الأميركي جو بايدن إعلان روسيا القائم على “الاحتيال” بضم أربع مناطق أوكرانية، مشيرا إلى أن موسكو تخالف القانون الدولي.

وقال في بيان إن “الولايات المتحدة تدين محاولة روسيا القائمة على الاحتيال لضم أراض أوكرانية ذات سيادة. روسيا تنتهك القانون الدولي وتعبث بميثاق الأمم المتحدة، وتبدي ازدراءها للدول المسالمة أينما كانت”.

وأضاف: “ستحترم الولايات المتحدة على الدوام حدود أوكرانيا المعترف بها دوليا. سنواصل دعم جهود أوكرانيا لاستعادة أراضيها عبر تعزيز قوتها العسكرية والدبلوماسية، بما في ذلك عبر المساعدة الأمنية الإضافية البالغة قيمتها 1,1 مليار دولار التي أعلنتها الولايات المتحدة هذا الأسبوع”.

زيلينسكي: لا تفاوض مع بوتين

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، أنه لن يتفاوض مع روسيا ما دام فلاديمير بوتين رئيسا لها، وذلك بعيد طلب الأخير من كييف وقف القتال.

وقال زيلينسكي، في فيديو بث على الإنترنت، إن “أوكرانيا لن تتفاوض مع روسيا ما دام بوتين رئيسا لروسيا الاتحادية. سنتفاوض مع الرئيس الجديد”.

وقال بوتين، في خطاب متلفز من الكرملين خلال حفل للإعلان رسميا عن ضمّ أربع مناطق أوكرانية تحتلها موسكو: “ندعو نظام كييف إلى التوقف فورا عن القتال ووقف جميع الأعمال العدائية والعودة إلى طاولة المفاوضات”.

وفي السياق، أعلن الرئيس الأوكراني أن بلاده شرعت في تقديم طلب “سريع” للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو). وقال: “نتخذ خطوتنا الحاسمة بالتوقيع على طلب أوكرانيا الانضمام السريع إلى الناتو”.

ولم يتضح بعد ما الذي قد يعنيه الطلب السريع”، لأن الانضمام إلى الناتو يتطلب دعما بالإجماع من جانب أعضاء الحلف.

غير أن زيلينسكي قال أيضا: :في الواقع، لقد أثبتنا بالفعل التوافق مع معايير الحلف. إنها حقيقية بالنسبة لأوكرانيا، حقيقية في ساحة المعركة وفي جميع جوانب تفاعلنا.. نحن نثق بعضنا في بعض، ونساعد بعضنا بعضا، ونحمي بعضنا بعضا. هذا هو الحلف”.

رئيسة المفوضية الأوروبية: الضم الروسي غير قانوني

إلى ذلك، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، اليوم الجمعة، إن قيام روسيا بضم أربع مناطق أوكرانية هو “أمر غير قانوني، وإن الأراضي المحتلة ستبقى جزءاً من أوكرانيا”.

وكتبت فون ديرلاين على “تويتر” أن “الضم غير القانوني الذي أعلنه بوتين لن يغيّر شيئاً”.

وأضافت: “جميع الأراضي التي احتلها الغزاة الروس بشكل غير قانوني هي أراضٍ أوكرانية، وستظل دوماً جزءاً من هذه الدولة ذات السيادة”.

ميلوني: لا قيمة للضم الروسي لمناطق أوكرانية

من جهتها، قالت جورجيا ميلوني، التي من المتوقع أن تصبح رئيسة لوزراء إيطاليا الشهر المقبل، إن التحرك الروسي بضم أربع مناطق أوكرانية “لا قيمة قانونية أو سياسية له”.

وأضافت في بيان أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “يظهر مرة أخرى رؤيته الإمبريالية الجديدة التي تهدد أمن القارة الأوروبية بأكملها”، وحثت الغرب على الوحدة في مواجهة تصرفات موسكو.

(العربي الجديد، وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: