فريحات: الاعتقالات الأخيرة بيئة غير إيجابية لمناقشة قانون الانتخاب

فريحات: الاعتقالات الأخيرة بيئة غير إيجابية لمناقشة قانون الانتخاب

طالب بقانون يسمح لكل مواطن باختيار جميع نواب محافظته وإلغاء القوائم والحشوات

عمان – البوصلة

طالب النائب ينال فريحات بضرورة توفير بيئة سياسية إيجابية في ظل مناقشة مجلس النواب لقانون الانتخابات، مؤكدًا على ضرورة تجاوز قضية الحشوات وأثارها السلبية على القوائم إلى قانون يحق فيه لكل مواطن اختيار المرشحين لجميع مقاعد محافظته الأمر الذي سينتج عنه أفضل مجلس نيابي على حد وصفه.

وقال فريحات إن هذا القانون جزء من قوانين الإصلاح السياسي، فإن كانت النصوص جيدة فإنّ الأهم من ذلك أن يشعر المواطن الأردني بالجديد، وأننا فعلاً مقبلون على دولة مشروع سياسي فيه إصلاحات وتحديث وتحسين للحياة السياسية والحزبية والبرلمانية والحكومية يفترض أن يتزامن ذلك مع بيئة إيجابية.

واستدرك بالقول: لكن هذه البيئة للأسف لا تتوفر وكأنّ مطبخ صنع القرار لدى الحكومة والدولة هنالك صراع بين تيار يرى الإصلاح السياسي مفيد وإيجابي ونحن بحاجة له وتكلفته أقل من عدم تحقيقه، وتيار آخر معطل للإصلاح السياسي يرى أن تكلفة الإصلاح السياسي أكبر بكثير من تحقيقه.

وتابع، “إن الدليل على ذلك ما جرى قبل أيام من اعتقال لعشرات الناشطين السياسيين الحزبيين، لأنّه كان لديهم النية بالمشاركة بفعالية سلمية وهذا فيه تناقضٌ كبير”. منوها إلى أنه “حتى نناقش قانون انتخاب يجب أن يتزامن مع بيئة سياسية إيجابية، هذا أولا”.

وأكد بالقول: “ثانيًا ما يتعلق بالقانون وهي نظرة عامة، هناك تحديثات إيجابية ولكن الـ97 مقعدًا في القانون الذي جربناه جميعا وفيه مصطلح “الحشوة”، بالإضافة إلى وجود عتبة 7% فهل تعني أن أكثر من مرشح في القائمة سينجحون، أم فقط رأس القائمة”.

واستدرك فريحات: “حتى يدخل هذا المجلس التاريخ بأنه قدم مشروعًا إصلاحيًا فإن هذا المشروع جاءنا من اللجنة الملكية والحكومة سلمته كما جاء، باعتقادي أن الجوهر بتعديل موضوع الـ97 مقعدًا فيما يتعلق بالقوائم والقائمة النسبية التي جربناها، حتى يصبح لكل ناخب أصواتٌ بعدد نواب محافظته”.

وأضاف، “مثلا في عجلون 5 مقاعد لكل مواطن خمسة أصوات لأفضل خمسة يختارهم بدون قوائم، وبذلك سنفرز أفضل مجلس نيابي، والتجربة خير مثال”.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: