في اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. “حماس” تدعو إلى تجريم الاحتلال ووقف انتهاكاته

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. “حماس” تدعو إلى تجريم الاحتلال ووقف انتهاكاته

البوصلة – اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أن “اليوم العالمي لحقوق الإنسان مناسبة للتحرك الجاد لتجريم انتهاكات الاحتلال وإرهاب مستوطنيه، ومحاكمة مرتكبيها كمجرمي حرب”.

وأضافت “حماس” في بيان تلقته “قدس برس”، اليوم السبت، أن “الاحتفاء باليوم العالمي لحقوق الإنسان، فرصة مواتية لتسليط الضوء على حجم وبشاعة جرائم الاحتلال وإرهابه المتواصلَين”.

وأشارت إلى أن “الذكرى تأتي في وقت يتصاعد فيه إرهاب الاحتلال وانتهاكاته المُمنهجة ضدَّ شعبنا الفلسطيني، عبر القتل المتعمد، والتغول الاستيطاني، وسرقة الأراضي، والتهويد، والإبعاد، والحصار، والتمييز والفصل العنصري”.

وأكدت أن “ذلك يعد انتهاكًا صارخًا لمبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وقواعد القانون الدولي”.

وأردفت أن “اليوم العالمي لحقوق الإنسان مناسبة مهمّة تضع العالم أمام مسؤولياته التاريخية والسياسية والإنسانية، للتحرّك الجاد لتجريم انتهاكات الاحتلال وإرهاب مستوطنيه، والعمل على وقفها بكل الوسائل، والبدء في محاكمة مرتكبيها كمجرمي حرب في المحاكم الدولية”.

وشددت “حماس” على “التمسّك بالحقوق المشروعة كافة، وفي مقدمتها الحرية وتقرير المصير، والتحرير الشامل، والعودة، ورفض كل مشاريع التسوية والتفريط والتنازل عنها”.

وأشادت بـ”كل الجهود والمواقف العربية والإسلامية والدولية الداعمة والمؤيدة لحقوق شعبنا ونضاله المشروع”.

ودعت الحركة الأمم المتحدة ومؤسساتها والمجتمع الدولي إلى “وضع حد لجرائم الاحتلال المتصاعدة في القدس والضفة الغربية المحتلة، وإنهاء الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة”.

كما حثّت على “تمكين الشعب الفلسطيني من الدفاع عن نفسه بكل الوسائل المتاحة حتى زوال الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس”.

ويُحيي العالم في 10 كانون الأول/ديسمبر من كل عام، ذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1948.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: