قانون السير الجديد يحمل المشاة مسؤولية الحادث في هذه الحالة

قانون السير الجديد يحمل المشاة مسؤولية الحادث في هذه الحالة

البوصلة – تدخل تعديلات قانون السير حيز التنفيذ الأسبوع المقبل، وبينت مديرية الأمن العام وإدارة السير عبر فيديوهات وبيانات رسمية العديد من التعديلات التي ستمس السائقين بشكل مباشر، إلا أن التعديلات طالت المشاة أيضا.

متى يتحمل المشاة مسؤولية؟

حيث كشف مدير عمليات المرور في أمانة عمان الكبرى محمد الجدوع، في تصريحات لإذاعة حسنى، أن قانون السير المعدل أضاف مادة جديدة حمّل فيها المشاة مسؤولية التزامهم بممرات المشاة والجسور المخصصة لقطع الشوارع، حيث لن يلاحق السائق جزائيا إذا كان فعل المتضرر هو السبب الرئيسي لوقوع أي حادث.

المادة (27) من قانون السير المعدل : “على الرغم مما ورد في هذا القانون، لا يلاحق السائق جزائيا إذا كان فعل المتضرر هو السبب الرئيسي لوقوع الحادث.”

أهم المخالفات والعقوبات في قانون السير المعدل

وكان قانون السير حمل سابقا السائقين المتسببين بوفاة إنسان أو إحداث عاهة دائمة المسؤولية الجزائية دون النظر بحقيقة المتسبب الرئيس لوقوع الحادث إذا ما كان السائق أم المشاة. حيث كان المشاة معفيون بشكل تلقائي من تحمل المسؤولية في حال وقوع الحادث.

وأبقى القانون على العقوبات بحق السائق في حال ثبت استهتاره بالقوانين أو تبين أنه المتسبب في حادثة وفاة إنسان أو إحداث عاهة دائمة بحقه.

وبين الجدوع أنه وبناء على هذه التعديلات، عقدت أمانة عمان وإدارة السير اجتماعا مؤخرا للنظر في المسؤوليات التي يجب على الأمانة تطبيقها وفق التعديل الجديد، حيث ستباشر الأمانة من جهتها بتخطيط ممرات المشاة باللون الأبيض ليكون واضحا أمام المشاة، والتأكد من جاهزية جسور المشاة والأنفاق. 

وبين الجدوع أن التعديلات الجديدة تأتي بهدف سلامة المواطن بالدرجة الأولى، لافتا إلى أن القطع العشوائي للشوارع يتسبب أيضا بأزمات مرورية وإرباك للسائقين.

المعايير المعتمدة لتوفر ممرات المشاة والجسور

وتلتزم أمانة عمان بتوفير ممرات مشاه آمنة باللون الأبيض الواضح عند كل من الأماكن الآتية: 

  • الإشارات الضوئية.
  • التقاطعات المرورية.
  • أمام المدارس.
قد تكون صورة ‏‏سيارة‏ و‏تحتوي على النص '‏مخالفة عدم استعمال حزام الأمان لرکاب لركاب المقاعد الأمامية في المركبة غرامة مقدارها (20) ديناراً تعديلات قانون السير لع 3202ام 2023 مديرية الأمن العام o_Police Police_jo fpolicejo‏'‏‏
Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: