قطاعات تجارية جديدة تطالب بتحديد ساعات العمل في عمّان

قطاعات تجارية جديدة تطالب بتحديد ساعات العمل في عمّان

دعا ممثلو 4 قطاعات تجارية جديدة خلال جلسة عصف ذهني نظمتها غرفة تجارة عمان، بتحديد ساعات لإغلاق المحال التجارية بالعاصمة عمان طيلة أيام السنة، دون قيود على مواعيد فتح المحال التجارية.

وبحسب بيان للغرفة، الأحد، توافق الحضور على عدم تحديد بداية ساعات العمل للفترة الصباحية لطبيعة وخصوصية كل قطاع تجاري، وارتباطه باحتياجات المواطن وموظفي القطاع العام والخاص، مشددين على أهمية إجراء استطلاع أو استفتاء إلكتروني يشمل جميع أعضاء الهيئة العامة بعد الانتهاء من الجلسات الحوارية، يشارك ممثلو القطاعات التجارية ورؤساء النقابات التجارية بوضع أسئلته، مع الأخذ بعين الاعتبار وزن وخصوصية كل قطاع.

ومثل الحضور خلال الجلسة التي جاءت لمناقشة نتائج استطلاع الرأي الذي أجرته الغرفة بخصوص تحديد ساعات العمل بالعاصمة عمان، قطاعات الألبسة والأحذية والأقمشة والمجوهرات والصحة والأدوية ومستلزماتها في غرفة تجارة الأردن، ورؤساء نقابات تُجّار الألبسة والأقمشة والأحدية، وأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات، وتجار مواد التجميل والاكسسوارات وتجار الألعاب وأعضاء الهيئة العامة لهذه النقابات.

وأكد غالبية الحضور أن تنظيم أوقات دوام المحال التجارية سينعكس إيجاباً على الحياة الاجتماعية لأصحاب العمل والعاملين لديهم، لافتين إلى أن تحديد ساعات العمل له آثار اقتصادية إيجابية، وينعكس على تخفيض الكلف التشغيلية للمحال التجارية.

وأشاروا إلى أن الحركة التجارية في بعض المحال التجارية وفي مناطق جغرافية محددة تنشط في ساعات الليل فقط، مطالبين بإيجاد حلول جذرية بالتزامن مع قرار تحديد ساعات العمل لوقف نشاطات البسطات المنتشرة في الأسواق، ومعالجة قضية الطرود البريدية والتسويق الإلكتروني قانونيا، لضمان العدالة في التطبيق.

وشدد الحضور على ضرورة أن يشمل تحديد ساعات الدوام جميع القطاعات التجارية، في حال صدور قرار بذلك، بما في ذلك المحال التجارية داخل” المولات” دون إعطائهم ساعات إضافية عن موعد الإغلاق الذي سيتم اعتماده، بالإضافة لضمان تطبيق القرار في حال تنفيذه على الجميع دون استثناء.

وبحث اللقاء عطلة يوم الجمعة من خلال دراسة منفصلة تراعي طبيعة وخصوصية كل قطاع تجاري.

طالب ممثلو 4 قطاعات تجارية بتحديد ساعات لإغلاق المحال التجارية طيلة أيام السنة دون قيود على مواعيد فتح المحال التجارية

ولفت بعض الحضور إلى ضرورة مراعاة المواسم والأعياد وشهر رمضان، وإيجاد آليات تضمن استمرار عمل المحال التجارية دون تحديد ساعات الدوام، ورأى آخرون ضرورة اختيار يوم في الأسبوع يُترك للتاجر حرية الفتح والإغلاق دون قيود.

‎وأكد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق، حرص الغرفة على لقاء جميع القطاعات التجارية للوقوف على آرائهم ومقترحاتهم وردود الفعل إزاء نتائج الاستطلاع الذي أجرته الغرفة بشأن تحديد ساعات الدوام، والذي يظهر أن الغالبية ترحب بالمقترح.

‎ ‎وأوضح أن الغرفة مستمرة في عقد الجلسات مع بقية القطاعات والاستماع لأكبر عدد من وجهات النظر، للوصول إلى توافق مع القطاعات ثم الخروج بقرار وتوصية تكون في مصلحة القطاع التجاري والخدمي.

وبين أن الغرفة بالتنسيق مع ممثلي القطاعات والنقابات التجارية ستجري استطلاع رأي إلكترونيا، سيتم تعميمه على أعضاء الهيئة العامة للحصول على تغذية راجعة حول رأيهم في تحديد ساعات العمل.

وكانت دراسة أجرتها غرفة تجارة عمّان، أوصت بإصدار نظام لتحديد ساعات فتح وإغلاق المحال التجارية في العاصمة، بما يتناسب مع مصلحة ومتطلبات القطاع.

واستطلعت الدراسة التي أعدتها إدارة السياسات والدراسات في الغرفة، رأي 3 آلاف من أصحاب المحال التجارية، يتوزعون على 18 مهنة وقطاعا، لتحديد ساعات فتح وإغلاق المنشآت التجارية في 19 منطقة جغرافية، داخل حدود العاصمة.

وكانت قطاعات تجار ومنتجي الأثاث والسجاد والكهربائيات والإلكترونيات ومصنعي القرطاسية والمكتبات والأجهزة المكتبية ومنتجي المواد المنزلية، اتفقوا خلال لقاء سابق للغرفة على تحديد ساعات لإغلاق المحال التجارية بالعاصمة طيلة أيام السنة، مع منحهم الحرية في ساعة فتحها.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: