قطر الثانية عالميا في صادرات الغاز المسال

قطر الثانية عالميا في صادرات الغاز المسال

حلت قطر في المرتبة الثانية عالميا في قائمة أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال خلال الشهر الماضي، وذلك وفقا لأحدث البيانات الصادرة، اليوم الاثنين، عن منتدى الدول المصدرة للغاز ومقره الدوحة.
وذكرت البيانات أن الولايات المتحدة الأميركية، جاءت في المرتبة الأولى، فيما جاءت أستراليا في المرتبة الثالثة عالميا، ثم ماليزيا بالمرتبة الرابعة، وروسيا بالمرتبة الخامسة، ثم إندونيسيا ونيجيريا وسلطنة عمان وبابوا غينيا على التوالي.
وارتفعت صادرات الغاز الطبيعي المسال العالمية بنسبة 5.4 بالمئة على أساس سنوي وبواقع 1.71 مليون طن لتصل إلى 33.6 مليون طن خلال الشهر الماضي.
وتوسعت صادرات الغاز الطبيعي المسال العالمية التراكمية بنسبة 4.2 بالمئة وبواقع 9.6 مليون طن على أساس سنوي لتصل إلى أكثر من 238 مليون طن خلال الأشهر السبعة الأولى من 2023، وفي المقابل انخفضت صادرات الغاز المسال لدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 0.7 بالمئة وبواقع 110 آلاف طن على أساس سنوي إلى 16 مليون طن الشهر الماضي.
وتوقع منتدى الدول المصدرة للغاز نمو صادرات الغاز الطبيعي المسال العالمية بما في ذلك إعادة تحميل الغاز الطبيعي المسال بنسبة تتراوح بين 4 و 4.5 بالمئة وبمعدل بين 16 و18 مليون طن على أساس سنوي لتصل إلى 416 مليون طن في عام 2023، بافتراض استقرار عمليات إعادة تحميل الغاز الطبيعي المسال عند نفس مستوياتها في 2022.
وتشير توقعات عام 2024، إلى نمو صادرات الغاز الطبيعي المسال العالمية بنسبة تتراوح بين 4.5 و5 بالمئة وبمعدل بين 18 و20 مليون طن على أساس سنوي لتصل إلى 435 مليون طن، بافتراض استقرار عمليات إعادة تحميل الغاز الطبيعي المسال عند نفس مستوياتها في 2023.
–(بترا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: