كارتيل سينالوا.. عصابة المخدرات التي أشعلت حرب شوارع في المكسيك (شاهد)

كارتيل سينالوا.. عصابة المخدرات التي أشعلت حرب شوارع في المكسيك (شاهد)

كارتيل سينالوا.. عصابة المخدرات التي أشعلت حرب شوارع في المكسيك (شاهد)

عمان – البوصلة

تجتاح المكسيك في هذه الأيام موجة عنف قوية تسببت بقتل وجرح عشرات من رجال الأمن والقوات المسلحة، بعدما تمكنت الحكومة من القبض على أحد أكبر رموز تجارة المخدرات.

وللمرة الثانية خلال 3 أعوام، تعتقل سلطات المكسيك قائد عصابات سينالوا أوفيديو جوزمان، نجل تاجر المخدرات الاكبر في العالم إل تشابو والمعتقل لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأطلق اعتقال أوفيديو العنان لرد فعل عنيف من جانب مسلحي العصابات الخميس، ما تسبب في إغلاق مطار مدينة كولياكان حيث طلبت السلطات من السكان البقاء في منازلهم.

وقال حاكم الولاية روبن روتشا إن 7 من أفراد قوات الأمن قتلوا وأصيب 21 بالإضافة إلى 8 مدنيين، مشيرا إلى وقوع 12 اشتباكا مع قوات الأمن و25 عملية نهب وإحراق 250 مركبة واستخدامها لإغلاق الطرق.

وتأتي عملية الاعتقال الكبرى قبيل قمة مرتقبة لزعماء الدول الأمريكية في المكسيك وسيشارك بها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

هل يعاد سيناريو 2019؟

وقبل أعوام تمكنت السلطات المكسيكية من اعتقال أوفيديو إلا أنها اضطرت خانعة للإفراج عنه لاحقا فيما وصف بإذلال عصابة سينالوا للحكومة.

وقالت الحكومة حينها إن إطلاق سراحه يهدف لحقن الدماء بعد موجة أعمال عنف ضخمة طالت المدنيين والمسؤولين الحكوميين انتقاما لعملية الاعتقال.

التسليم للولايات المتحدة

ولا يزال السؤال الدائر حول ما إذا كانت الحكومة المكسيكية ستسلم غوزمان الابن للولايات المتحدة كما فعلت مع والده في 2016، والذي أدى لاحقا لتهدئة الاوضاع ونقل الزعامة للنجل المعتقل.

ولم تعلن المكسيك عن الخطوات المقبلة إلا أنه قد حلا ناجعا في ظل صعوبة السيطرة على العصابات في المكسيك بعد عمليات الاعتقال الكبرى التي تنفذها القوات المحلية.

وتعد عصابة سينالوا واحدة من أكبر عصابات المخدرات في العالم مع تاريخ طويل من الاعمال الدموية وحروب العصابات وحتى مواجهة الحكومة.

كارتل سينالوا.. النشأة والتطور

ينشط الكارتل في إقليم سينالوا الذي يشمل مساحات كبيرة من شمال غرب البلاد. وصفت الحكومة الأمريكية كارتل سينالوا بأنه أحد أكبر منظمات تهريب المخدرات في العالم.

وتأسس الكارتل في أواخر ثمانينيات القرن الماضي، وكان يتزعمه لسنوات عديدة تاجر المخدرات ذائع الصيت خواكين “إل تشابو” غوزمان. وكان “إل تشابو”، أو “شورتي“، يُصنف ذات يوم كواحد من أغنى رجال العالم، وكانت حياته وإمبراطورية تهريب المخدرات الواسعة التابعة له موضوع العديد من الكتب والمسلسلات التلفزيونية.

واكتسب الكارتل تحت قيادته سمعة شرسة فيما يتعلق بالعنف، وقد فتك بالعديد من الجماعات المتنافسة. وتصطدم الكارتلات المكسيكية مع بعضها البعض في الغالب، ولكن تجدر الإشارة إلى أنها يمكن أن تشكل تحالفات استراتيجية أيضا.

ويقول المسؤولون إن كارتل سينالوا بات أكبر مورد للمخدرات غير المشروعة إلى الولايات المتحدة خلال فترة زعامة غوزمان الطويلة.

وقد قام الكارتل باختطاف وتعذيب وذبح أعضاء من العصابات الإجرامية المتنافسة، وكانت لديه أيضا إمكانية الوصول إلى ترسانة ضخمة من الأسلحة بما في ذلك قاذفة قنابل صاروخية والبندقية الخاصة بغوزمان من طراز أيه كي 47 كانت مطلية بالذهب.

ولكن في يوليو/ تموز من عام 2019 حُكم على إمبراطور المخدرات بالسجن مدى الحياة بعد واحدة من أكثر المحاكمات شهرة في تاريخ الولايات المتحدة الحديث.

وقال المدعون إن غوزمان كان يتاجر بالكوكايين والهيروين والماريغوانا، وكان يدفع المال لشبكة من التجار والخاطفين والقتلة.

وأدى سجنه إلى زيادة العنف في المنطقة حيث سعت مجموعات أخرى للاستفادة من هذا التطور. وعلى الرغم من ذلك، مازالت عصابة سينالوا قوية للغاية، ومازالت تسيطر على شمال غرب المكسيك ويقال إن لها وجودا في مدن تمتد من العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس إلى مدينة نيويورك الأمريكية.

ويقول خبراء إنها تواصل جني مليارات الدولارات من تهريب المخدرات إلى الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا. ومع وجود زعيمها منذ فترة طويلة الآن خلف القضبان، يقال إن الكارتل يخضع جزئيا لسيطرة أوفيديو غوزمان لوبيز نجل غوزمان.

أعمال فنية

وجذبت قصة إل تشابو مؤسس سينالوا المخرجين وصناع الأفلام والمسلسلات حتى أنتج مسلسل كامل عن حياته وتطوره واعتقاله لدى الولايات المتحدة.

وكان إل تشابو مهووسا بالسلطة ويسعى لنشر اسمه كأكبر تاجر مخدرات بعد تربع بابلو اسكوبار على عرش التجارة لسنوات.

جانب من المسلسل الشهير "إل تشابو"
جانب من المسلسل الشهير “إل تشابو”

ويقال إن مجلة فوربس الخاصة بالأعمال نشرت اسم إل تشابو كواحد من أغنياء العالم ما دفعه لنقش مركزه في الثراء على أحد أسلحته الشخصية.

ولا يزال ملف تجارة المخدرات بين الولايات المتحدة وجيرانها الجنوبيين محل تساؤل كبير في ظل تسريبات عن تعاونات سياسية بين الحكومات وهذه العصابات أحيانا، فهل يمكن هزيمة عصابات المخدرات الكبرى؟

https://twitter.com/MaimunkaNews/status/1611258070906044416?s=20&t=9H5zwLAZQDduBZUqVCGkMQ
https://twitter.com/Unruly0121/status/1611685274630619137?s=20&t=9H5zwLAZQDduBZUqVCGkMQ
https://twitter.com/CMF_GlobalRisk/status/1611039436585992195?s=20&t=9H5zwLAZQDduBZUqVCGkMQ
Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: