كيف فشلت “ميتا” في حماية مستخدميها الأطفال؟.. دعاوى قضائية

كيف فشلت “ميتا” في حماية مستخدميها الأطفال؟.. دعاوى قضائية

ميتا

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” تحليلا تناولت فيه كيفية فشل شركة “ميتا” في حماية مستخدميها الأطفال، في ظل الدعاوى القضائية المرفوعة ضدها، بسبب مخاوف متزايدة من تعرض المراهقين والأطفال على شبكات التواصل لمخاطر، بسبب حث خوارزمياتها على “الاستخدام القهري” والمحتوى الجنسي والمضايقات.

ولفتت الصحيفة إلى أن التحليل جرى على ملفات قضايا ضد ميتا، بما فيها 1400 صفحة من وثائق ومراسلات داخلية قدمتها ولاية تينيسي، جميعها ترتبط بترويج الرئيس التنفيذي لميتا، مارك زوكربيرغ ومسؤولين آخرين في الشركة أن هذه الشبكات آمنة للاستخدام من قبل المراهقين والأطفال، رغم وجود مناشدات من موظفين تدعو إلى وضع أنظمة حماية أكبر لهذه الفئة من المستخدمين، وحتى طالبوا بتعيين موظفين إضافيين لمتابعة هذا الملف.

ويقول مدعون عامون في عدة ولايات أمريكية رفعت دعاوى ضد ميتا أن زوكربيرغ قاد شركته لزيادة مشاركة المستخدمين على حساب رعاية الأطفال. وتعترض ميتا على هذه القضايا، وقدمت طلبات لرفضها.

ودعا الجراح العام، الطبيب فيفك مورثي مؤخرا، إلى وضع تحذيرات خلال استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بأنها “تشكل خطرا على الصحة العامة للشباب”.

هذه التحذيرات والدعاوى قد تحفز الكونغرس الأمريكي على تمرير قانون سلامة الأطفال عبر الإنترنت، وهو مشروع قانون يلزم شركات التواصل الاجتماعي بـ”إيقاف تشغيل مميزات للقاصرين”، وتمنع إغراق أجهزتهم بإشعارات المنصات التي تؤدي إلى سلوكيات “شبيهة بالإدمان”.

ويواجه مشروع القانون هذا انتقادات من البعض، الذين يزعمون أن هذا الأمر قد يحد من وصول القاصرين إلى “معلومات مهمة”.

ليزا كرينشو، المتحدثة باسم ميتا، قالت في بيان إن الشركة “ملتزمة برفاهية الشباب، ولديها فرق مختصة مكرسة لتجارب هذه الفئة.. وطورت ميتا أكثر من 50 أداة وميزة لسلامتهم، بما في ذلك الحد من المحتوى غير المناسب للعمر وتقييد وصول المراهقين الذين تقل أعمارهم عن 16 عاما للرسائل المباشرة من أشخاص لا يتابعونهم”.

وأضافت: “نريد طمأنة كل أولياء الأمور بأننا نضع مصالحهم في الاعتبار، في العمل الذي نقوم به للمساعدة في تزويد المراهقين بتجارب آمنة عبر الإنترنت”. لكن آباء يختلفون مع ما تزعمه ميتا، إذ توفي أطفالهم نتيجة لأضرار شبكات التواصل الاجتماعي.

ماري رودي، معلمة مدرسة ابتدائية في نيويورك، تحدثت لصحيفة نيويورك تايمز عن وفاة ابنها رايلي باسفورد (15 عاما)، الذي تعرض للابتزاز الجنسي عبر فيسبوك في عام 2021.

وواجه رايلي ابتزازا من شخص كان يدّعي أنه فتاة في سن المراهقة، لينتحر بعد ساعات من تعرضه لهذا.

وتأسست شبكة فيسبوك قبل 20 عاما بوصفه موقعا اجتماعيا بسيطا، قبل أن تصبح عملاقا يواصل النمو.

وأدى نموذج الأعمال الذي يعتمد على البيانات الشخصية للمستخدم من أجل تقديم محتوى جاذب وإعلانات مستهدفة، إلى تعرض فيسبوك لدعاوى قانونية بعضها أفضى إلى فرض غرامات باهظة على الشركة المالكة.

وغيرت شبكة فيسبوك اسم الشركة الأم إلى “ميتا” أواخر عام 2021 استنادا إلى رؤية زوكربيرغ المتمثلة في أن العوالم الافتراضية “ميتافيرس” ستكون منصة الحوسبة الرئيسية في المستقبل.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: