كيف ينعكس ارتفاع الدولار عليك؟

كيف ينعكس ارتفاع الدولار عليك؟

دائمًا ما تتابع البنوك المركزية والحكومات في مختلف دول العالم عن كثب تحركات الدولار، وتعتمد عليها في تحديد سياستها النقدية.

سجّلت العملة الخضراء الآن أعلى مستوياتها في 20 عامًا مقابل العملات الرئيسية الأخرى مدفوعة بتوقّعات رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة بوتيرة أسرع من معظم العملات الأخرى.

ارتفاع الدولار يحفز السياحة

يُعدّ الدولار القوي أمرًا جيدًا بالنظر إلى السياح الأميركيين في الخارج، حيث الفنادق والوجبات والحقائب الفاخرة كلها أرخص ثمنًا، في حين العكس هو الصحيح بالنظر إلى مسافرين المتجهين إلى الولايات المتحدة، حيث ستزيد التكلفة عليهم.

تعادل الدولار مع اليورو يفيد الأميركيين المتوجهين إلى واحدة من 19 دولة تستخدم اليورو، حيث لا توجد حاجة إلى المزيد من العمليات الحسابية للتحويل بين الدولار واليورو، فيما سينعكس الوضع لدى السياح الأوروبيين في الولايات المتحدة.

فيما يتعلق بالمتسوقين في جميع أنحاء العالم الذين يبحثون عن أفضل العلامات التجارية الأميركية، فإن الدولار القوي يعني أنهم قد ينتهي بهم الأمر إلى دفع المزيد لارتفاع الدولار بالنظر إلى العملة الوطنية ما لم يحاول الموزعون المحليون التخفيف من تأثير العملة مثل سلسلة مطاعم ماكدونالدز التي ضاعفت أسعارها بنسبة 50% في مصر.

إذا أخذنا سعر شطيرة البرغر مثالًا، يُظهر مؤشر بيغ ماك الذي تصدره مجلة إيكونومست، الذي يقارن سعر البرغر المنتشر في كل مكان حول العالم، أن العملة الأميركية قيمتها مرتفعة بشكل مبالغ فيه مقابل جميع العملات باستثناء بعض العملات، وبيج ماك أرخص لدى المسافر الأميركي في فنزويلا ورومانيا وإندونيسيا، والعكس صحيح في سويسرا والنرويج وأوروجواي.

الضغط على البلدان الفقيرة

أدّى ارتفاع الدولار مقابل كثير من العملات المحلية بمختلف دول العالم إلى أزمة اقتصادية متصاعدة، وتُموّل الحكومات والشركات في كثير من الاقتصادات الناشئة نفسها عن طريق إصدار سندات بالدولار.

وارتفعت قيمة المبالغ المستحق عليها الآن عند قياسها بعملتها المحلية كما أصبح طرق الأسواق للحصول على المزيد من الائتمان أكثر تكلفة، بسبب ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

تعرّضت دول مثل تركيا ومصر، التي تستورد الكثير من موادها الخام لضربة مزدوجة، فمعظم السلع الأولية من النفط إلى القمح مسعّرة بالدولار، مما يعني أنها تدفع أكثر بعملاتها المحلية مقابل كل برميل أو بوشل تشتريه.

يأتي هذا في الوقت الذي وصلت فيه أسعار العديد من هذه المواد بالفعل إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، والتغيرات الحادة في الأحوال الجوية، وتبعات جائحة كوفيد-19.

تسبّب ارتفاع الدولار في تغذية التضخم المرتفع بالفعل من خلال الواردات الأكثر تكلفة، واستجابت البنوك المركزية المحلية بشكل عام برفع معدلات الفائدة، مما يجعل الائتمان أكثر تكلفة ويؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي.

ورغم ذلك يعد ارتفاع الدولار خبرًا سارًا في قليل من الحالات لدى سكان البلدان الفقيرة مثل المكسيك وغواتيمالا الذين يعتمدون على الأموال التي يرسلها العاملون في الولايات المتحدة.

لذلك يجري تسويق العملة الرقمية، بيتكوين، بوصفها درع الحماية من التضخم، لكن حتى أكبر عملة رقمية في العالم لم تفِ بوعدها، وفقدت أكثر من نصف قيمتها هذا العام، بعدما تخلّى المستثمرون عنها، وحوّلوا مدخراتهم إلى العملة الأميركية التي يرون أنها أكثر أمانًا.

فوربس

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: