لماذا يرجح أن يكون عيد الفطر في الأردن السبت؟

لماذا يرجح أن يكون عيد الفطر في الأردن السبت؟

البوصلة – محمد سعد

أعلن المفتي العام للمملكة عبد الكريم الخصاونة عن تحري هلال عيد الفطر المبارك الخميس المقبل، وعلى عكس هلال رمضان الذي توحد المسلمون في معظم أنحاء العالم في موعد بدايتة لهذا العام 1444/2023، وهذا أمر لم يحدث منذ سنوات، من المتوقع أن تختلف الدول الإسلامية في موعد إعلان عيد الفطر بسبب اعتماد بعضها على الحسابات الفلكية لتولد الهلال دون شرط رؤيته.

الجمعية الفلكية الأردنية حسمت في بيان صدر عنها الخميس الماضي، أنه ووفقاً للمعطيات الفلكية لا يمكن رؤية هلال شوال في سماء المملكة مساء يوم التحري أي يوم الخميس.

وقالت الجمعية “إذا أخذنا بشرط الاقتران المركزي قبل غروب الشمس وشرط اليوم الغروبي، سوف يغرب القمر بعد غروب الشمس فيكون يوم الجمعة فلكياً هو أول أيام الشهر الجديد، لكن في حال اعتماد الرؤية البصرية الشرعية المتبعة (رؤية الهلال بالعين المجردة أو بالأجهزة البصرية) وتعذرت الرؤية مساء الخميس، يكون يوم السبت هو غرة شهر شوال لعام 1444هـ. 

بدوره أكد الدكتور في الدراسات الشرعية الشيخ إبراهيم الجرمي، أن المجامع الفقهية الإسلامية أجمعت على عدم الأخذ بأقوال الشهود في حال قال خبراء الفلك باستحالة رؤية الهلال.

وعبر الجرمي في تصريحات سابقة لـ”البوصلة“، عن أمنيته باجتماع الأمة على رأي واحد فيما يتعلق برؤية الهلال حتى لو حدث خطأ في القرار.

ودعا العامة للالتزام برأي المختصين من دائرة الإفتاء وقاضي القضاة وعدم الالتفات للآراء الفردية في هذا الشأن.

ولفهم أمر رؤية الهلال من ناحية فلكية نبدأ بالتعرف على دورة القمر حول الأرض، والتي تحدث كل حوالي 28 يوما.

ويمكن لك بسهولة أن تلاحظ هذه الدورة من منزلك، فقط اصعد إلى سطح المنزل في الموعد نفسه كل يوم وتأمل موضع القمر في السماء، ستجد أنه في بداية الشهر الهجري يكون أعلى الأفق الغربي، أي موضع غروب الشمس بعد نزولها أسفل الأفق مباشرة، بعد ذلك ومع مرور الأيام ستجد أن القمر يغير مكانه وكأنه يقفز في السماء يوما بعد يوم مبتعدا عن الشمس.

موعد ولادة هلال شوال 1444 وإمكانية الرؤية

سيحدث الاقتران المركزي لهلال شهر شوال 1444 هـ، يوم الخميس 20 إبريل 2023 عند الساعة 4:12 فجرا، وهو يوم التحري في كافة الدول الإسلامية التي صامت يوم الخميس، وهذا بالنسبة لمن يعتمد الحساب الفلكي كافي لأن يكون اليوم التالي هو بداية الشهر الجديد دون الالتفات إلى إمكانية الرؤية، وعند غروب الشمس سيكون مضى على ولادة الهلال ما يقارب 12 ساعة، ومكثه في السماء بعد غروبها قرابة 27  دقيقة بالنسبة لإحداثيات العاصمة عمان، حيث تغرب الشمس عند الساعة 19:09 والقمر 19:36 كما نشاهد في الصورة المرفقة.

 لذا فإن احتمالية رصد الهلال لشهر شوال وبداية عيد الفطر ستكون على النحو التالي بحسب موقع طقس العرب:

  1. في الدول الإسلامية التي تشترط الرصد بالعين المجردة سيكون موعد عيد الفطر وبداية شهر شوال يوم السبت 22 إبريل 2023.
  2. في الدول التي تعتمد الحساب الفلكي دون الالتفات لإمكانية الرؤية سيكون موعد عيد الفطر وبداية شهر شوال يوم الجمعة 21 إبريل 2023.
  3. دول أمريكا الشمالية وحيث أننا متقدمون عليهم في الليل، ستكون هناك إمكانية للرؤية الهلال يوم الرصد الخميس 20 إبريل 2023، وعليه من المتوقع أن يرصد بالعين المجردة ويكون موعد عيد الفطر وبداية شهر شوال يوم الجمعة 21 إبريل 2023.
  4. دول المغرب العربي قد تكون هناك احتمالية للرؤية بالتلكسوب وفي ظروف الرصد حسب الأجواء، ويبقى القرار للمجامع الفقهية التي تعتمد الرؤية بالعين المجردة أو التلسكوب، والمغرب مثالا يتم رصد القمر بالعين المجردة في مناطق عدة من البلاد.
Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: