لماذا يعتبر مخيم جنين انتصر في عدوان الاحتلال الأخير؟

لماذا يعتبر مخيم جنين انتصر في عدوان الاحتلال الأخير؟

البوصلة – محمد سعد

بالرغم من حجم الدمار الذي جعل مخيم جنين وكأن زلزالا ضربه وقلب أحياء فيه رأسا على عقب، أقر الناطق بلسان جيش الاحتلال الإسرائيلي غيل هغري أن العدوان العسكري على مدينة جنين ومخيمها شمال الضفة الغربية المحتلة لم يحقق الأهداف المرجوة، مشيراً إلى أنه لا توجد حلول سحرية لما أسماه “الإرهاب”.

وبعد إعلان جيش الاحتلال انتهاء عمليته العسكرية في جنين والانسحاب من مخيمها بعد يومين من العدوان الذي خلّف شهداء وجرحى فلسطينيين، قال المحلل الصحفي حازم عياد، يمكن القول اليوم ان مركز القيادة والتأثير في الضفة الغربية انتقل من رام الله إلى جنين بعد المعركة.

وعلق عياد في تصريحات لـ”البوصلة” على احتفال فصائل المقاومة بانتصارها ونجاحها في رد العدوان، واحتفالات الشارع في الضفة مؤشر على ما ذكر.

وفجر الاثنين الماضي، أعلن جيش الاحتلال تنفيذ عملية عسكرية واسعة النطاق، استخدم فيها مروحيات وطائرات مسيرة وقوات برية تجاوز قوامها اكثر من ألفي عنصر، لاستهداف مقاومين فلسطينيين، ما أدى إلى استشهاد 12 فلسطينيا وإصابة نحو 120 آخرين بينهم 20 في حالة حرجة.

واعتبر الكاتب الصحفي ياسر الزعاترة أن الاحتلال كان هدفه من العدوان كسر إرادة المقاومة .
وقال في تغريدته على تويتر، “معيار حروب الغزاة هي إرادة المقاومة. بقاؤها انتصار رغم أيّ تضحيات.
وهي اليوم أكثر قوة”.

ورداً على سؤال حول فشل جيش الاحتلال في الوصول إلى منفذي عملية قتل المستوطن مئير تماري في العملية قرب مستوطنة “خرميش” قبل أكثر من شهر مع أنه وضعها كأحد أهداف عملية اجتياح جنين، قال الناطق بام الجيش إن عدم توفر معلومات استخباراتية حال دون الوصول إليهم.

وأضاف “للأسف لم تكن لدينا معلومات مسبقة حول مكان تواجدهم وفي النهاية سنصل لمن نفذ هذه العملية الفظيعة وندفعه الثمن، لا توجد حلول سحرية للإرهاب وسنضطر للعودة إلى جنين حال توفر معلومات محددة ودقيقة”.

بدوره نشر الباحث في الشؤون الاسرائيلي صالح النعامي ، عبر حسابه على تويتر بعض تعليقات الجنرالات والمعلقين الصهاينة على نتائج عملية جنين.

ونقل عن الصحفي آفي سيخاروف “يديعوت أحرنوت قوله، “العملية كانت كمن يعطي حبة أكمول لمريض سرطان في مراحله النهائية، فالمقاومون في جنين سيستأنفون عملياتهم وكأن شيئا لم يكن”.

كما أشار إلى تعليق جيورا أيلاند، القائد السابق لشعبة العمليات في جيش الاحتلال في مقاله بـ”يديعوت”، “هذه العملية لا يمكن أن تؤدي إلى تغيير الاقع الأمني، والحل يتمثل في تعزيز قوة ومكانة السلطة الفلسطينية، فهذه مصلحة من الطراز الأول إسرائيل”.

وأكد الجيش الإسرائيلي مقتل أحد جنوده في كمين أعلنت القسام وسرايا القدس وشهداء الأقصى تنفيذه. وأظهرت صور استهداف المقاومة داخل مخيم جنين آلية عسكرية إسرائيلية بعبوة ناسفة.

ورصدت “البوصلة” بعض التعلياقت على نتائج العدوان الاخير على مخيم جنين:

وقدم حزب جبهة العمل الإسلامي إلى الشعب الفلسطيني ومقاومته، بالتهنئة والافتخار، بما حققته من انتصار نوعي على العدو الصهيوني، ورد عدوانه الغاشم على مخيم جنين الصامد، وفق بيان اصدره اليوم الاربعاء.

عمّت شوارع مخيم جنين وعدد من مدن الضفة الغربية مسيرات شارك فيها آلاف الفلسطينيين احتفالا بما اعتبروه انتصارا للمقاومة الفلسطينية في مخيم جنين خلال اقتحام القوات الإسرائيلية للمدنية في اليومين الماضيين.

وشارك المئات في مسيرات عفوية في مخيم جنين ورام الله وأريحا ونابلس، وردد المشاركون شعارات ممجدة للمقاومة في صمودها أمام قوات الاحتلال ومقاومته.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: