ماذا تعرف عن الأمراض المهنية بقانون الضمان وكيف تشخص؟

ماذا تعرف عن الأمراض المهنية بقانون الضمان وكيف تشخص؟

البوصلة – رصد

دعا خبيرالتأمينات والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي، لحملات توعية وتثقيف بالأمراض المهنية بقانون الضمان الإجتماعي.

وقال الصبيحي عبر حسابه في فيسبوك، أن المرض المهني يعتبر أحد أشكال إصابات العمل وفقاً لقانون الضمان الاجتماعي، فالإصابة بأي من الأمراض المهنية المذكورة في الجدول رقم 1 الملحق بقانون الضمان (قائمة الأمراض المهنية) وعددها (58) مرضاً مهنياً، يرتّب للمؤمّن عليه المصاب حقوقاً ومنافع تأمينية مماثلة لحقوق المؤمّن عليه الذي يتعرض لحادث عمل ويتم اعتماده كإصابة عمل.

وأوضح أنه من الممكن الاصابة بالأمراض المهنية دون أن يعرف الشخص المشترك بالضمان ودون أن يتم تشخيص إصاباته بها، بسبب عدم الخضوع لفحوصات طبية تخصصية دورية، وبسبب قلة الأطباء المتخصصين في الطب المهني، مما يحرم هؤلاء العمال من حقوقهم.

واكد الصبيحي، “نحتاج إلى حملات توعوية تثقيفية مستمرة بالأمراض المهنية المحددة في قانون الضمان، كما نحتاج إلى الالتزام بيروتوكول صحي يُلزِم القطاعات التي تشتمل على بيئات عمل تُعرّض العاملين للإصابة بالأمراض المهنية بإجراء فحوصات طبية مهنية دورية متخصصة للكشف عن أي إصابة بأي من هذه الأمراض”.

كما طالب أن تُدقّق اللجان الطبية في مؤسسة الضمان فيما يُعرَض عليها من حالات على أنها أمراض طبيعية فيما هي في واقع الحال أمراض مهنية أصيب بها عمال مؤمّن عليهم من خلال مزاولتهم لأعمال ومهن معينة في بيئات عمل معينة..!

وذكر خبير التأمينات من أمثلة الأمراض المهنية:

١) مرض الجمرة الخبيثة(Anthrax انثراكس): وهذا المرض يُصاب به العاملون في مجال معالجة الصوف والشعر والجلود الخام ومعظم الأعمال التي تتطلب الاتصال بالحيوانات المصابك بالمرض).

٢) مرض تغبّر الرئة: ويُصاب به العمال الذين يتعرضون لغبار حديث التولد لمادة السيليكا أو المواد التي تحتوي على مادة السيليكا بنسبة تزيد على “5%” كالعمل في المناجم والمحاجر ونحت الأحجار وفي صناعة المسنّات الحجرية أو في تلميع المعادن بالرمل. إضافة إلى مرض تغبر الرئة بالاسبستوس الذي يصيب من يتعرضون لغبار الاسبستوس. أو مرض تغبر الرئة بغبار القطن الذي يصيب نن يتعرضون لغبار القطن.

٣) مرض الحمّى المالطية: ويُصاب بهذا المرض العاملون في المسالخ وتربية الأبقار والمواشي.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: