ما أسباب سهولة وصول الاحتلال للمقاومين في الضفة؟

ما أسباب سهولة وصول الاحتلال للمقاومين في الضفة؟

البوصلة – منذ مطلع العام الجاري، نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي عشرات عمليات الاغتيال والاعتقال لمقاومين مطلوبين في مناطق عدة من محافظات فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، تركزت في مدينتي جنين ونابلس شمالا.

وتكللت العمليات التي نفذتها القوات الخاصة والمستعربين بـ”نجاح كبير”، رغم تعرضها لمواجهات واشتباكات، إذ استطاع الاحتلال تنفيذ عمليات خاطفة وأخرى استمرت لساعات، وفي أغلب الحالات يتم اعتقال المقاومين أو اغتيالهم.

ويقول المختص في الشأن الإسرائيلي ياسر مناع إن الاحتلال يتبع نظام مراقبة ومتابعة متطورة جدًا، ويعتمد على النظام الرقمي والأقمار الصناعية، وتتبع الهواتف المحمولة والكاميرات المنتشرة في الشوارع، ويساعده في ذلك طائرات الاستطلاع من الجو.

ويوضح مناع أن المطاردين يكونون عادة في مناطق محصورة ومحددة جدا، مثل البلدة القديمة في نابلس ومخيم جنين وبعض القرى، حيث إن التطور الذي يمتلكه الاحتلال يسرع ويسهل التتبع والحركة.

لكن مناع يشير إلى إشكالية يقع فيها المقاومون في الضفة وهي عدم الاستفادة من تجارب الآخرين في بعض الأوقات، كالانطلاق من أماكنهم وتنفيذ عمليات على الحواجز وأطراف المدن، دون الالتفات إلى أنظمة الرقابة والمتابعة المتطورة ما يسهل رصدهم.

ويرى أن عمر المجموعات العسكرية في الضفة ومصير المطاردين بات محصورًا بين الاعتقال والاستشهاد، نظرا للانعزال الجغرافي بين المناطق وسهولة عمل جيش الاحتلال في مناطق الضفة بعكس قطاع غزة.

ويشير المختص إلى رواج فكرة المقاومة بين صفوف الشبان واندفاعهم باتجاه الاشتباك المسلح مع الاحتلال من غير المطاردين، وهو ما جعل الاحتلال يستخدم القوات الخاصة والمستعربين باستمرار وتنفيذ عمليات خاطفة وسريعة لاعتقالهم أو اغتيالهم.

ويلفت مناع إلى تصاعد وتيرة عمليات إطلاق النار في الفترة الأخيرة تجاه قوات الاحتلال حتى عند عمليات الاعتقال العادية، ما جعل الاحتلال في حالة قلق غير مسبوقة.

ويرى بذلك تطورًا  في المواجهة عن الحالة التقليدية؛ ما يفتح الباب أمام مرحلة مقبلة مشابهة للانتفاضة الثانية من ناحية المقاومة المسلحة.

وأشار الكاتب ياسر الزعاترة إلى ما وصفها معادلة التناقض “الفاضح” حول أن ناطقين باسم حركة فتح احتفلوا بشهدائها الثلاثة.وقال ، “إما أن يكون هؤلاء مع الشهداء وخيارهم، أو يكونوا مع مسار التعاون الأمني “المقدّس” الذي يمثّله رئيسهم. أما اللعب على الحبلين، فلن يمرّ على جماهير شعبنا، بخاصة حين يكون الناطقون إياهم من حملة بطاقات الـ”VIP””.

واضاف عبر حسابه على تويتر، “كل مساعي إعادة تشكيل الوعي التي نفّذتها “سلطة أوسلو” بطبعتها العباسية، لم تنجح في العبث بضمير الشعب، وإن حاصرت المقاومين”.

أما الكاتب في الشأن السياسي محمد القيق، فيقول إن الاحتلال بات الموزع الرئيس في الشرق الأوسط للتقنيات الأمنية والمعدات التكنولوجية الأمنية.

وأضاف القيق خلال تصريحات صحفية أن “الاحتلال يدرك أنه الرابح في معادلة الأمن القومي، ويدرك أن الضفة الساحة الأسهل من غيرها، نظرًا لانفتاحها أمام عملياته دون إسناد سياسي أو شعبي لحماية المقاومين أو حتى مماطلة في الاغتيال”.

ويرى القيق أن “الاحتلال يضع الضفة في حالة مزدوجة، ويتعامل معها على أنها حكومة وسلطة في الشكليات ويشعر السلطة أنها سلطة، بينما على أرض الواقع يستخدم التنسيق الأمني والعربدة لتنفيذ عملياته داخل المناطق المصنفة “أ””.

ويتطرق إلى تقاعس الأجهزة الأمنية للسلطة عن حماية المدن بالتزامن مع عربدة الاحتلال، “إذ إن السلطة تريد الضفة هادئة وتهتم بالاقتصاد والسلام الاقتصادي، والاحتلال كذلك، ما يعكس حالة تناغم لمصلحة الطرفين على حساب القضية”.

ويقول إن تغيير الحالة الأمنية في الضفة يكون بتغيير عقيدة الأجهزة الأمنية، بحيث تُبنى على أساس وطني وحدوي مقاوم، من خلال إعادة الكفاح المسلح لميثاق المنظمة الذي تندرج تحته اتفاقية أوسلو والسلطة، وغير ذلك فإن أجهزة الأمن “ستكون معيقا معنويا لحالة التحرير، نظرا لتكدس السلاح وملاحقتهم لشباب الفصائل والاعتقال السياسي”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: