ما الذي تغيّر في مناهج التربية الإسلامية واللغة العربية والاجتماعيات عام 2017؟

ما الذي تغيّر في مناهج التربية الإسلامية واللغة العربية والاجتماعيات عام 2017؟

رصد – البوصلة

تكشف دراسات المناهج المدرسية الأردنية (2016 -2023) جملة كبيرة من التغيرات التي طرأت على المناهج بما أضر بالأهداف التربوية والتعليمية وأفقدها جزءًا كبيرًا من رسالتها.

وتعرض الدراسات في أحد أبوابها للدراسة الثانية التي تمّت خلال العام 2017، وترصد ما تم من تغييرات على مناهج التربية الإسلامية واللغة العربية والاجتماعيات للفصل الدراسي الثاني.

وتؤكد الدراسات أنّ مجموعة من المشرفين والمعلمين المختصين دراسة لثلاثة مباحث لكتب الفصل الدراسي الثاني بواقع ٤٧ موضوعا لمقارنة ٩٤ كتابا، وقد كانت النتائج مفاجئة لكل من يطالع تفاصيلها.

وتلفت إلى أنّ عدد صفحات كتب التربية الإسلامية بنسبة ٣٣ بعد حذف ۱۹۱ درسا مقابل إضافة أو استبدال ۱۲۲ درشا، وحذفت كذلك ۱۸۷ آية سواء تلاوة أو حفظا أو تفسيرا، وكذلك حذف ١٦١ حديثا شريفا، وفقدت الكتب ٢٢٦ موضعا تتحدث عن القيم واستبدلت وحذفت مصطلحات إسلامية في أكثر من ٧٠ موضعا، ووردت مفاهيم متعارضة أو مواقع اكتنفها ضعف أو خلل في طرح المادة بواقع ٧٧ موضعا، واستبدلت الصور ذات الصبغة الإسلامية وحذفت بما يقارب ١٠٠ موضع، بالإضافة إلى أن التغيير في مبنى الفقرات سواء حدفا أو تغييرا لم يتم حصره خلال الدراسة لكثرته.

وأما بالنسبة للغة العربية، وفقا للدراسة التي تمّت، فقد حذف ما نسبته ١٦٪ من عدد صفحات الكتاب وتم حذف ۸۸ درسا مقابل إضافة واستبدال ٦٠ درسا وحذف ٢٣٢ آية و ٦٧ حديثاً شريفا وحذف واستبدال ١٧٤ صورة ذات طابع إسلامي أو وطني بالإضافة إلى استبدال وحذف ٦٥ فقرة مما ثم رصده وبالطبع هذه الفقرات فقد معها الكثير من المحتوى الديني والوطني وقد تم رصد حذف ٧٦ موضعا عن السيرة النبوية المطهرة وما يقارب ١٠٦ موضعا عن الهوية الإسلامية وكذلك حذف ٦٠ موضعا يتعلق بالهوية الوطنية العربية و ٧١ موضعاً حول فلسطين والقدس والجهاد بالإضافة إلى مواقع فيها تعارض أو مغالطات أو عدم دقة في ٢٠٢ موضعا، هذا بالإضافة إلى ٤٨ موضعا برز فيها إدخال الجندر بصور مختلفة.

أما مادة التربية الوطنية والتاريخ والجغرافيا، وفقا للدراسة، فقد بلغ الحذف ٦٠٪ من مجملها وتم حذف ١٦٠ درسا في مقابل إضافة واستبدال ۱۲۷ درشا منها وحذف ما يزيد عن ٥٠ موضعا أو أية من القرآن الكريم و ١٥ موضعا من الحديث الشريف هذا بالإضافة إلى حذف واستبدال ما يزيد على 100 من الصور.

 وقالت الدراسة إنه من الضرورة الإشارة هنا إلى أن المحذوف في كل الكتب المدرسية يعتبر إخلالا بمصفوفة المدى والتتابع ومخالفة النتاجات في الإطار العام لكل مادة حيث إن الحذف جاء بدون أي دراسة أو تمحيص ويحتاج الأمر إلى دراسات شمولية حول النتاجات التي فقدت من خلال الحذف والخلل الذي حدث على المصفوفة نتيجة لذلك.

وتلفت إلى أنه تم اتباع منهجية يستطيع من خلالها القارئ الاطلاع في بداية كل مادة على جدول رقمي يلخص جزء من التغييرات عمليات القص والبار وعدم اتساق صورة المناهج التي طرأت على الكتب ضمن مجموعة من المحاور، وهذا لا يعني أنها المحاور الوحيدة التي تم التعديل عليها، لم يتبع ذلك محاور التغييرات وأمثلة تفصيلية عنها وتم إدراج جدول ملخص الطبعات الكتب التي تم دراستها وإعطاء نظرة عامة حول عدد صفحات الكتاب القديم (۲۰۱۵) وصفحات الكتاب الجديد (٢٠١٦) وكذلك نسبة الحذف في الدروس والدروس المضافة والآيات والأحاديث المحذوفة والصور المحذوفة والمستبدلة والفقرات المحذوفة والفقرات المغيرة كل هذا كجدول رقمي يعطي صورة عامة من حجم التغييرات.

وتؤكد أنّه تم كتابة ملخص حول ملامح التغيير التي وجدت في الكتب بعد دراستها بشكل مفصل، وأدرج

بعد ذلك كله دراسة كل كتاب على حدة وقد طبق هذا النهج على المواد جميعها.

وقدمت الدراسة عددا من الملحوظات:

وأشارت إلى أن الصف الرابع السور المحذوفة (البروج، المدثر القيامة، الفجر، الطارق، آيات من سورة الكيف، آيات من سورة البقرة) في المقابل تم إضافة سورتي (الانفطار والغاشية).

أما الصف السادس: تم حذف الدروس التالية: سورة الفتح (1) دروس ودرس قصة سيدنا سليمان عليه الصلاة والسلام، وأنشودة صنع الله تعالى)، ودرس (الصحابية أم عمارة)، ودرس (الصحابية أم عطية الأنصارية)، ودرس (صلاة المريض)، ودرس (القرض)، ودرس (الوديعة)، وحقوق الأولاد في الإسلام.

وفيما يتعلق بالصف السابع: تم حذف الدروس التالية درس ضبط المصحف الشريف، ودرس جوامع الخير والشر. و درس جزاء الأعمال الصالحة، ودرس المؤمنون حقا ودرس السعي إلى صلاة الجمعة، ودرس على كل سلامي صدقة، ودرس ضبط النفس عند الغضب، ودرس من ثمرات الإيمان، ودرس التوكل على الله و درس الرجاء والخوف من الله تعالى، ودرس قصة نوح عليه السلام، ودرس دعوة النبي الأهل الطائف. و درس الإسراء والمعراج، ودرس عبد الله بن سلام، ودرس الوكالة، ودرس الإجارة، ودرس حقوق الجيران ودرس الأساليب النبوية في التربية.

تم إضافة الدروس التالية: درس سورة ق (٤) ودرس حديث الرفق بالحيوان ودرس حديث حفظ اللسان، ودرس حديث الاقتصاد بالماء، ودرس صلاة الكسوف والخسوف ودرس احترام العهود والمواثيق ودرس الوفاء، وفي أحكام التلاوة والتجويد مخرج طرف اللسان، ودرسا سورة الزخرف (۲۰۱)، ودروس سورة الدخان (۳۰۲۰۱)، ودروس سورة الجاثية (٣٠٢٠١).

وحول الصف الثامن: الدروس المحذوفة درس الحروف المقطعة في فوائح بعض السور، ودروس سورة الإسراء وعددها أربعة دروس وحديث المسلم والمهاجر، وحديث يرضى الله لكم ثلاثا)، وحديث التحذير من التقليد الأعمى لغير المسلمين، وأثر العقيدة الإسلامية في حياة المجتمع والفرد، وقصة سيدنا هود عليه السلام مع قومه، وقصة سيدنا صالح عليه السلام مع قومه، وغزوة بني قينقاع، وأمهات المؤمنين (۲۰۱) وأم المؤمنين خديجة رضي الله عنها، وأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وأولاد النبي ، والسيدة فاطمة رضي الله عنها، والمزارعة والمساقاة والرهن وأهمية الدعوة الإسلامية، والجهاد في سبيل الله، والعزة وحديث الرفق خلق عظيم).

أما الصف الأول الثانوي: العلوم الإسلامية فالدروس التي تم حذفها الأخلاق في الديانات الإلهية، وخصائص الأخلاق في الإسلام (۲۰۱)، والتربية الخلقية ووسائلها، ومن وسائل التربية الخلقية (التعليم المباشر)، ومن وسائل التربية الخلفية (الممارسات العملية).

وتشير الدراسة إلى أنّ من وسائل التربية الخلقية (الترغيب والترهيب)، والعلم في الإسلام، واهتمام الإسلام بالعلم، والرحلة في طلب العلم وآداب المعلم والمتعلم، والاهتمام بالمؤسسات التعليمية، والتجريب، والتوثيق، ومواقف من سير العلماء) ذكر فيها سيرة ثلاثة من أبرز العلماء وهم سعيد بن المسيب والعز بن عبد السلام وأحمد بن حنبل، والشباب في الإسلام، وتوجيه طاقات الشباب والمشكلات النفسية وعلاج الإسلام لها، والمشكلات السلوكية وعلاج الإسلام لها، والمشاركة في الأعمال التطوعية والعمل التطوعي، ومعاذ بن جبل رضي الله عنه وعائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، وأسامة بن زيد الله ومحمد بن القاسم رحمه الله، وأسماء بنت أبي بكر رضي الله عيما، والربيع بنت معود … والإرهاب.

للمطالعة الكاملة للكتاب: (إضغط هنا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: