ما المبلغ الذي سيحصل عليه المنتخب الفائز بكأس العالم 2022؟

ما المبلغ الذي سيحصل عليه المنتخب الفائز بكأس العالم 2022؟

سيحصل المنتخب المتوّج بكأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر على 42 مليون دولار من إجمالي الجوائز المالية المخصصة للمونديال. ويمثل هذا المبلغ زيادة قدرها 4 ملايين دولار مقارنة بالنسخة السابقة في روسيا 2018.

زيادة مستمرة

يشكل هذا الرقم زيادة مطردة على نحو كبير في مكافأة المنتخب الفائز بكأس العالم على مدار الأعوام الأربعين الماضية. فعلي سبيل المثال، حصل منتخب إيطاليا الفائز بكأس العالم 2006 في ألمانيا على 20 مليون دولار. وفي عام 2002، حصل منتخب البرازيل على أقل من نصف هذا المبلغ، وفي كأس العالم 1982، حصل بطل العالم المنتخب الإيطالي على 2.2 مليون دولار فقط.

جوائز نصف النهائي

إلى جانب الجائزة التي يحصل عليها البطل، والبالغة 42 مليون دولار، تتضمن الجوائز المالية الأخرى لكأس العالم قطر 2022 حصول المنتخب صاحب المركز الثاني على 30 مليون دولار، فيما يحصل صاحب المركز الثالث على 27 مليون دولار، ويبلغ نصيب صاحب المركز الرابع 25 مليون دولار.

لا تقتصر الجوائز المالية على المنتخبات المتأهلة إلى الدور نصف النهائي فقط، إذ سيحصل كل منتخب تأهل إلى دور الثمانية على 17 مليون دولار، فيما يحصل كل منتخب تأهل إلى الدور ثُمن النهائي على 13 مليون دولار، بينما تحصل المنتخبات التي خرجت من دور المجموعات على 9 ملايين دولار.

ووفقًا لتوزيع الجوائز المالية الذي كشف عنه الفيفا، فإن المنتخبات المتأهلة إلى مرحلة نصف النهائي في قطر 2022 ستحصل على أكثر مما حصل عليه المنتخب الفائز بمونديال 2006.

جوائز كأس العالم للسيدات

أعلن الفيفا أن إجمالي الجوائز المالية المخصصة لكأس العالم للسيدات 2023 التي ستقام في أستراليا ونيوزيلندا هو 60 مليون دولار، وهو رقم يقل انخفض بأكثر من سبع مرات عن قيمة الجوائز المالية الخاصة بكأس العالم قطر 2022، لكنه ضِعف المبلغ المقدّر بـ 30 مليون دولار الذي وُزّع على المنتخبات المشاركة في بطولة 2019، والذي كان بدوره ضِعف مبلغ الـ 15 مليون دولار الذي وزعه الفيفا في كأس العالم للسيدات 2015 في كندا.

إيرادات الفيفا

أعلن الفيفا أنه حقق إيرادات غير مسبوقة بلغت 7.5 مليار دولار خلال أربع سنوات من الصفقات التجارية المرتبطة بكأس العالم 2022 في قطر.

تزيد الإيرادات، التي كشفها الفيفا الشهر الماضي، بمليار دولار عما كسبته المنظمة الدولية خلال فترة السنوات الأربع قبل نسخة كأس العالم 2018 السابقة في روسيا.

رعاة جدد

عزز الفيفا إيراداته من كأس العالم قطر 2022 عن طريق الصفقات التجارية مع الشركات الراعية من الدولة المستضيفة. إذ انضمت شركة قطر للطاقة بصفتها راعياً رفيع المستوى، ومن بين الرعاة الجدد بنك قطر الوطني وشركة الاتصالات Ooredoo. كما أضاف الفيفا أيضًا صفقات هذا العام بتعاقده مع المنصة المالية crypto.com وشركة البلوكتشين Algorand، وهو أول راعٍ أميركي جديد يتعامل مع الاتحاد الدولي لكرة القدم منذ أكثر من عقد.كرة القدمأفضل منتخبات العالمقطركأس العالم 2022مونديال كأس العالم قطر

فوربس

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: