ما هي آخر التطورات في قضية حي الشيخ جراح؟

ما هي آخر التطورات في قضية حي الشيخ جراح؟

ذكرت مصادر مطلعة لموقع “القسطل” الفلسطيني، أن الشخصيات والمرجعيات المقدسية أجلت اجتماعا كان من المفترض أن يُعقد الأربعاء لتدارس المقترحات المطروحة على أهالي حي الشيخ جراح وللخروج برؤية وموقف موحد بهذا الشأن. 

وقالت المصادر إن الاجتماع تأجل بناء على طلب المحامين الموكلين في القضية، وسيعقد الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم غد الخميس، وسيشارك فيه ممثلون عن أهالي حي الشيخ جراح وقانونيون وشخصيات ومرجعيات مقدسية. 

وقضت محكمة الاحتلال بتأجيل الجلسة الخاصة بقضية منازل حي الشيخ جراح الأربعة المهددة بالإخلاء إلى يوم غد الخميس القادم (السادس من أيار الجاري). وبحسب الأهالي فإن قضاء الاحتلال متواطئ مع المستوطنين في تهجيرهم، حيث رفضت المحكمة استلام الوثائق من الأهالي.

وأكدت جميع العائلات في المحكمة على ضرورة استمرار الإسناد والدعم من المقدسيين، إلى جانب الضغط السياسي والدبلوماسي من كل دول العالم للضغط على الاحتلال لإنهاء القضية بموقف عادل، رافضة مقترحات محكمة الاحتلال المتواطئة مع المستوطنين.

ولليوم الثالث على التوالي شهد حي الشيخ جراح مواجهات بين شرطة الاحتلال والمستوطنين من جهة وأهالي حي والمتضامنين معهم من جهة أخرى، واعتقلت شرطة الاحتلال عددا من الشبان عُرف منهم الشاب محمد سعيد أبو خضير.

مساء اليوم تظاهر الطلبة الفلسطينيين في جامعة حيفا على مدخل معهد العلوم التطبيقية “التخنيون”، ضد ممارسات الاحتلال والمستوطنين في القدس المحتلة ومحاولات تهجير حي الشيخ جرّاح الأخيرة.

ورفع المتظاهرون شعارات مطالبة بإنهاء الاحتلال ووقف الاستيطان بالإضافة إلى المطالبة بإنقاذ حي الشيخ جرّاح الذي يتعرض لهجمة غير مسبوقة من الاحتلال والمستوطنين وبغطاء من المحكمة العليا من أجل تهجير بيوته ومنحها لعصابات الاستيطان.

وقال الطالب أمير أبو ريا، الناشط في الجبهة الطلابية إن “قضية الشيخ جراح ليست قضية عينية إنما تخص قضية شعب كامل يتعرض للتهجير والاستيطان بشكل يومي منذ نكبة شعبنا حتى اليوم”.

 وأضاف “هذه السياسة تتجلى اليوم في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، واليوم هذه الطلاب أتت لتوجه صرخة واضحة ضد هذه الممارسات الفاشية وتضامنًا مع أبناء شعبنا الذين يعانون من هذه الممارسات وخاصة في الشيخ جراح”.

يوم أمس وجه القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف تحذيرا شديدا وواضحا للاحتلال الإسرائيلي إن  لم يتوقف عن استهداف أهالي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، والذين يتهددهم خطر التهجير القسري الجماعي لصالح الجمعيات الاستيطانية.

وأكد القائد العام للقسام في تصريحه بأن “قيادة المقاومة والقسام لن تقف مكتوفي الأيدي وسيدفع العدو الثمن غالياً، إن لم يتوقف العدوان على أهلنا في حي الشيخ جراح في الحال”.

ووجه الضيف تحية للصامدين في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة.

وشهد حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة مساء أمس الثلاثاء مواجهات بين الشبان المقدسيين ومتضامنين مع سكان الحي وقوات من شرطة الاحتلال حاولت منع وصول المتضامنين واعتدت عليهم. 

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: