مجموعة “هاينكن” الهولندية تبيع أصولها الروسية مقابل يورو واحد

مجموعة “هاينكن” الهولندية تبيع أصولها الروسية مقابل يورو واحد

مجموعة "هاينكن" الهولندية تبيع أصولها الروسية مقابل يورو واحد

أعلنت شركة “هاينكن” Heineken الهولندية استكمال بيع أصولها في روسيا إلى مجموعة “أرنيست” Arnest، وحصول الصفقة على جميع الموافقات اللازمة.

وستؤدي الصفقة إلى خسارة تراكمية إجمالية متوقعة قدرها 300 مليون يورو، لأن سعر شراء أعمال “هاينكن روسيا” هو يورو واحد مقابل 100% من الأسهم”، وفقاً لبيان نُشر على الموقع الرسمي لشركة “هاينكن” الهولندية. 

 وكما هو محدد في بيان الشركة، فإن جميع الأصول المتبقية، بما في ذلك 7 مصانع في روسيا، سوف تنتقل إلى المالكين الجدد.

وإضافة إلى ذلك، تولت “أرنيست” المسؤولية عن 1800 موظف في شركة “هاينكن” في روسيا، ما يوفر الأمن الوظيفي للسنوات الثلاث القادمة. ومع ذلك، فإن الصفقة لا تنص على حق إعادة الشراء.

وفي السياق، يقول الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة “هاينكن” دولف فان دن برينك في البيان: “لقد أكملنا خروجنا من روسيا رغم كل الصعوبات المحتملة التي تواجهها شركات التصنيع الكبرى عند الخروج من السوق الروسية”، مضيفا: “ورغم أن الصفقة استغرقت وقتا أطول بكثير مما توقعنا، إلا أنها تضمن المستوى الحالي من الرفاهية لموظفينا وتسمح لنا بمغادرة البلاد بشكل مسؤول”.

ووجاء في بيان “هاينكن” أنه لن يتم ترخيص أي علامات تجارية عالمية أخرى للشركة في روسيا، وسيكون الاستثناء هو الحصول على ترخيص لمدة 3 سنوات للعديد من العلامات التجارية الأجنبية الإقليمية، وهو أمر ضروري لضمان استمرارية الأعمال والموافقة على الصفقة.

كما لن تدعم “هاينكن” العلامات التجارية ولن تحصل على أي دخل أو أرباح من روسيا”.

وفي 28 مارس/آذار 2022، أعلنت الشركة انسحابها من السوق الروسية على خلفية غزو أوكرانيا.

وفي وقت سابق من هذا العام، تعرضت “هاينكن” لانتقادات شديدة في هولندا لتعهدها بالخروج من السوق الروسية ثم إطلاق العديد من المنتجات الجديدة بدلا من المغادرة.

وردت الشركة بأن نية مغادرة السوق الروسية لا تزال سارية، وأن إطلاق منتجات جديدة ضروري لزيادة جاذبية الأعمال للمشترين المحتملين.

و”هاينكن” متخصصة بصنع الجعة (البيرة)، وتُعدّ أفضل شركة من هذا النوع في أوروبا والعالم، وتبلغ نسبة الكحول فيها 5%، وقد أسّسها سنة 1873 جيرارد أدريان هاينكن ويقع مقرها في مدينة أمستردام.

العربي الجديد

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: