مركز التجارة الدولية: نعمل على تطوير لوحة معلومات لخدمة مجتمع الأعمال في الأردن

مركز التجارة الدولية: نعمل على تطوير لوحة معلومات لخدمة مجتمع الأعمال في الأردن

يعمل مركز التجارة الدولية حالياً على تطوير لوحة معلومات مرتبطة بالخدمات اللوجستية في الأردن، وذلك لخدمة مجتمع الأعمال الأردني.

وتعتبر لوحة المعلومات منصة رقمية شاملة توفر معلومات دقيقة ومهمة في وقت فعلي ولحظي (Live) لرصد مؤشرات أداء التجارة والنقل وإدارة المخاطر والخدمات اللوجستية المتعلقة بحركة البضائع في الأردن بما فيها متوسط زمن الإفراج عن البضائع.

وقالت مستشارة تيسير التجارة مديرة مشروع تحسين بيئة الاعمال للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تيسير التجارة رغد التلي خلال لقاء صحفي عقد مؤخرا في عمان إن المنصة تهدف إلى تحسين الشفافية في توفير جميع المعلومات التجارية المهمة بالنسبة لمجتمع الأعمال وكذلك تعزيز إدارة البيانات الحكومية وإحصاءات التجارة من خلال رقمنة المؤشرات المتعلقة بالتجارة واستخدام منصة معلومات وبيانات إلكترونية مركزية.

واستعرضت التلي خلال اللقاء مشروع إطلاق البوابة الإلكترونية لتيسير التجارة، وذلك في إطار سعيه لتعزيز قدرة وتنافسية الشركات الصغيرة والمتوسطة لتوظيف التجارة كمنصة للنمو وخلق فرص للعمل.

وسلطت التلي الضوء على ما بذله من جهود منذ بداية مشروع البوابة الإلكترونية وحتى الآن، حيث سعى المركز خلال الأعوام الثلاثة الماضية إلى رسم خارطة طريق لتيسير التجارة في الأردن وتبع ذلك إنشاء بوابة إلكترونية لتيسير التجارة والتي كان لها بالغ الأثر في توعية القطاعين العام والخاص بكافة إجراءات الاستيراد والتصدير والترانزيت لأهم 72 منتجا في الأردن.

وأشارت التلي إلى أن المركز نظم العديد من ورشات العمل والدورات التدريبة الخاصة بالتعريف باتفاقية تيسير التجارة ضمن إطار منظمة التجارة العالمية.

وبحسب التلي عمل المركز على تنفيذ عدد من المحاور الأخرى كإنشاء وتشغيل آلية القرارات الأولية وصياغة وتوثيق التوصيات القانونية والتشغيلية للهئيات الحدودية لقبول نسخ من الوثائق المطلوبة، فضلاً عن توسيع تطبيق آلية التخليص المسبق.

وفيما يخص نظام إدارة المخاطر، يقوم مركز التجارة الدولية بمساعدة الحكومة على تطبيق نظام إدارة مخاطر متكامل ومتطور يتماشى مع قرار رئاسة الوزراء الحديث بتوحيد جهات الرقابة الحدودية تحت مظلة الجمارك، وفق التلي

وأوضحت التلي أن المركز عمل العديد من ورشات العمل والبرامج التدريبية المتقدمة لفائدة موظفي لجمارك الأردنية وممثلي هيئات الرقابة الحدودية الأخرى في مجال إدارة المخاطر المتكاملة.

ونظم المركز خلال شهر كانون الأول/ديسمبر من العام الحالي زيارة ميدانية إلى اليابان للتعرف على تجربتها الرائدة في تطبيق إدارة المخاطر المتكاملة والتكنولوجيات الحديثة المستخدمة فيها، وفق التلي.

وكان مركز التجارة الدولية أبرم شراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي والحكومة الأردنية بتمويل من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية ومملكة هولندا لتنفيذ مشروع “تحسين بيئة الأعمال التجارية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تيسير التجارة” والذي يهدف إلى تحسين القدرة التنافسية للشركات الأردنية الصغيرة والمتوسطة وتعزيز نمو الصادرات الأردنية من خلال تسهيل التجارة، ويأتي ذلك تماشياً مع اتفاقية تيسير التجارة المنبثقة عن منظمة التجارة العالمية.

يُذكر أنّ مركز التجارة الدولية ITC وكالة مشتركة بين منظمة التجارة العالمية والأمم المتحدة، ويركز على تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من الاستفادة من نمو التجارة الدولية ؛ وبالتالي رفع الدخل وخلق فرص عمل.

المملكة

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: