مسؤول ملف الأسرى الإسرائيليين السابق ينتقد نتنياهو.. “حماس جادة وتريد اتفاقا”

مسؤول ملف الأسرى الإسرائيليين السابق ينتقد نتنياهو.. “حماس جادة وتريد اتفاقا”

نتنياهو يتوصل إلى اتفاق مع حزب الصهيونية الدينية اليميني للانضمام إلى ائتلاف

قال المسؤول السابق لملف الأسرى الإسرائيليين، يارون بلوم، إن تصريح “عدم جدية حماس بالتوصل إلى صفقة غير صحيح”، مؤكدا أن  اثنين من قادتها وصلا إلى مصر للمشاركة في المفاوضات.

وأكد بلوم في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إسرائيلية، أنه لا يقبل ادعاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن “حماس” غير جادة في المفاوضات.

وقال: “رأينا أن عضوين بارزين في حركة حماس توجها إلى القاهرة وهذه الحركة تحاول التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، لكن إسرائيل لا تريد ذلك”، وأضاف: “أسمع منذ أسبوع أن الصفقة ستتم غدا والأمر ليس كذلك”.

وأكد مسؤلون أمريكيون وإسرائيليون، أن أي اتفاق محتمل حول إطار عمل من شأنه وقف إطلاق النار في غزة وعقد صفقة تبادل جديدة للأسرى، من المرجح أن تتبعه مفاوضات متواصلة حول التفاصيل الدقيقة للصفقة.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية عن المسؤولين، توقعهم أن التوصل إلى اتفاق نهائي بين الطرفين قد يستغرق عدة أيام، وربما أسبوعا، لإتمام الصفقة نفسها.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن هناك تقدما في الجوانب الفنية للصفقة المحتملة، مشددة على أنه حتى لو قبلت “حماس” الاتفاق كما هو مُقترح، فسيستغرق الأمر عدة أيام أخرى للتوصل إلى بعض التفاصيل التي ستؤدي في النهاية إلى هدنة، وقد تكون تلك المناقشات صعبة وممتدة أيضا.

ونقلت وكالة رويترز، عن مسؤول كبير في حركة حماس، لم تذكر اسمه، أن الحركة لن توافق بأي حال من الأحوال على اتفاق هدنة في غزة لا يتضمن صراحة وقف الحرب.

وشدد المصدر ذاته على أن نتنياهو يعرقل شخصيا جهود التوصل إلى اتفاق هدنة، وذلك لحسابات شخصية.

وكانت مصادر خاصة لـ”عربي21″ تحدثت السبت، عن تحولات مثيرة وغير مسبوقة في مفاوضات وقف إطلاق النار، قد تفضي إلى اتفاق وشيك، وسط معلومات عن ضمانات أمريكية لإقناع حركة حماس بالتوقيع.

وذكر مصدر أن الجولة الأولى من المفاوضات انطلقت ظهر السبت، في مقر المخابرات المصرية في القاهرة، بحضور وفد “حماس” والوفود القطرية والمصرية والأمريكية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: