مساعٍ أردنية لتوفير التمويل للناقل الوطني للمياه

مساعٍ أردنية لتوفير التمويل للناقل الوطني للمياه

قال رئيس لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب الأردني النائب محمد العلاقمة إن مشروع الناقل الوطني للمياه الذي تسعى الحكومة إلى تنفيذه منذ سنوات عدة ما زال ينتظر توفير التمويل اللازم المقدر بحوالي 4.2 مليارات دولار.

وأضاف العلاقمة لـ”العربي الجديد” أن الحكومة استطاعت حتى الآن توفير حوالي 1.7 مليار دولار على شكل قروض ومنح من جهات متعددة، فيما يُفترض توفير 2.1 مليار دولار لغايات البدء بتنفيذ المشروع، وهذا ما يتطلب مزيداً من الجهود لغايات تأمين المبلغ خلال الأشهر المقبلة”.

وشرح أن المشروع يشكل حلاً أساسياً لمشكلة النقص الحاد للمياه في الأردن، خاصة مع ارتفاع الطلب، بسبب استضافة البلاد أكثر من 1.41 مليون لاجئ سوري، وتراجع مخزونات المياه الجوفية والسطحية بشكل كبير.

وأشار الى أن الشركات المتقدمة لتنفيذ المشروع ذات خبرات عالية متخصصة، وتنتظر استكمال الإجراءات اللازمة كافة وتوفير التمويل. ورجح مساعد وكيل وزارة المياه الأردنية عمر سلامة، في حديث مع “العربي الجديد”، عقد مؤتمر للدول والجهات المانحة خلال الأشهر المقبلة في محاولة لتأمين الكلف الإضافية المتبقية لتمويل المشروع.

وأشار إلى أن المشروع يتكون بعناصره الرئيسية من محطة على الشاطئ الجنوبي لخليج العقبة، ومحطة تحلية وضخ في العقبة، وخط ناقل بطول حوالي 450 كيلومتراً، ويوفر مصدراً مستداماً لمياه الشرب بواقع 300 مليون متر مكعب، ويسد الفجوة الحالية بين ما هو مطلوب وما هو متوفر، وهو مشروع وطني بامتياز لا يرتبط بأي ارتباطات سياسية.

وأكد أن الأردن مقبل على أزمة مياه، بسبب ارتفاع الطلب خاصة على مياه الشرب. وبحسب بيانات وزارة المياه الأردنية تقل حصة المواطن الأردني السنوية عن 80 متراً مكعباً للاستخدامات كافة، فيما خط الفقر المائي العالمي هو 500 متر مكعب.

وأكد رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة سابقاً أن مشروع ناقل المياه الوطني الذي يلبي بعضاً من احتياجات الأردن المائية حتى عام 2040 سيدخل حيز التزويد المائي عام 2027. وجاء مشروع الناقل الوطني للمياه بعد فشل ناقل البحرين الذي يتضمن شق قناة تربط بين البحر الأحمر والبحر الميت، بمشاركة الأردن والسلطة الفلسطينية والاحتلال.

(العربي الجديد)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: