مستشارة تربوية لـ”البوصلة”: هذه نصائح ذهبية لدراسة الطلبة في رمضان

مستشارة تربوية لـ”البوصلة”: هذه نصائح ذهبية لدراسة الطلبة في رمضان

عمّان – البوصلة

يواجه بعض الطلاب من كافة الأعمار خلال شهر رمضان الفضيل تحديًا في طريقة تنظيم أوقات دراستهم والاستعداد للامتحانات إن تزامنت مع موسم الصيام، لا سيما وأنّ سلوك النوم الزائد عن الحاجة للهروب من الجوع والعطش خلال النهار والإسراف في متابعة البرامج الرمضانية المفيدة وغير المفيدة يزيد من حجم الأوقات الضائعة ويشتت تركيز الطلاب عن الواجبات المدرسية والامتحانات.

ويكون الطلاب في هذا الشهر أكثر حاجة لتنظيم أوقاتهم وعدم هدرها بمساعدة الأهل والخبراء التربويين الذين يقدمون “النصائح الذهبية” اللازمة لإتمام الفروض والواجبات المدرسية بشكلٍ مثالي، وعدم التهرب من الدراسة تحت ذريعة الصيام بالنهار والسهر لمتابعة البرامج الرمضانية حتى ساعات السحور.

قضاء أوقات طويلة لمتابعة البرامج الرمضانية يؤثر على دراسة الطلبة بشكل سلبي

البوصلة” حاورت المستشارة التربوية بشرى عربيات وقدمت عددًا من النصائح الذهبية للطلاب للإفادة من أوقاتهم خلال أيام الشهر الفضيل، لكن بشرط الالتزام والانضباط بهذه الخطوط العامّة حتى يصل الطلاب إلى مرادهم من التفوق والنجاح بإذن الله.

وركزت عربيات في نصيحتها الأولى لأبنائنا الطلبة على ضرورة عدم انسياق الطلاب مع النمط الذي يتبعه الأهل أحيانا بالسهر لساعات متأخرة من الليل، تصل حدّ الاستيقاظ لساعات السحور وما يتبعه من إجهادٍ بدني وعدم الحصول على ساعات نومٍ كافية؛ الأمر الذي سيؤثر سلبًا على الدراسة.

المستشارة التربوية بشرى عربيات: أتمنى على الطلبة التخفيف من استخدام الأجهزة الخلوية خلال شهر رمضان

تقسيم الأوقات

ونبهت المستشارة التربوية  الطلاب إلى ضرورة “إستغلال الوقت بعد السحور وصلاة الفجر في الدراسة قبل الذهاب إلى المدرسة”.

كما وجهت الطلبة لضرورة وأهمية استغلال يومي العطلة الجمعة والسبت؛ لا سيما وأنّ قسط الراحة الذي ينالونه يجعلهم في هذا الوقت بتكريزٍ عالٍ للغاية.

وأكدت أنّ بإمكان الطلبة تخصيص أوقات ما بعد الظهر لأداء بعض الواجبات المدرسية.

الموبايل أشد خطرًا

كما تمّنت عربيات على أبنائنا الطلبة  ضرورة الإلتزام بالتخفيف من استخدام الأجهزة الإلكترونية والموبايل قدرالإمكان خلال أيام الشهر الفضيل وفي كل أوقات الدراسة.

وحذرت أنّ الاستخدام المطول للأجهزة هو الأكثر تأثيرًا وبشكلٍ سلبيٍ على الفهم والتركيز وعدد ساعات النوم الفعلية للدماغ؛ والتي تختزل عند كثرة استخدامها ولفتراتٍ طويلة.

الانشغال بالهواتف يشتت تركيز الطلاب ويضيع أوقاتهم

يذكر أن الخبراء التربويين يوصون الطلبة بتنظيم ساعات نومهم في رمضان، وكذلك وضع الخطة الدراسية المناسبة التي تقوم على تقسيم الواجبات ضمن بيئة محفزة بعيدًا عن أي أدوات تشتت التركيز وتضيع الأوقات.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: