مع انطلاق موسم العمرة.. ما حكم سفر المرأة دون محرم؟

مع انطلاق موسم العمرة.. ما حكم سفر المرأة دون محرم؟

البوصلة – رصد

يستعد الأردن لإطلاق رحلات العمرة مع بدء تطبيق نظام إصدار التأشيرات السعودي الخاص بالعمرة منذ الشهر الماضي، ليتصدر مجددا سؤال هل يجوز للمرأة الذهاب إلى الحج أو العمرة دون محرم أو زوج؟.

واوضحت دائرة الإفتاء العام حكم سفر المرأة إلى الحج أو العمرة دون محرم عبر حسابها على منصة فيسبوك، وأكدت جمهور الفقهاء ذهب إلى أنّ وجود المحرم أو الزوج شرط لوجوب الحجّ على المرأة، فمن لم يتوفّر لها هذا الشرط فلا يجب عليها الحجّ ابتداءً، لقوله صلى الله عليه وسلم: (لاَ تُسَافِرِ المَرْأَةُ إِلَّا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ، وَلاَ يَدْخُلُ عَلَيْهَا رَجُلٌ إِلَّا وَمَعَهَا مَحْرَمٌ) رواه البخاري.

وأما عند الشافعية خاصّة؛ فيجب الحجّ على المرأة عند وجود زوج أو محرم، أو نسوة ثقات، جاء في [مغني المحتاج 2/ 216] من كتب الشافعية: “ويشترط في وجوب نسك المرأة -زائداً على ما تقدم في الرجل- أن يخرج معها زوج أو محرم لها بنسب أو غيره أو نسوة ثقات”.

فلا يجب على المرأة أن تخرج وحدها للحجّ، لكن إن فعلت ذلك وكانت تأمن على نفسها جاز لها، جاء في [تحفة المحتاج 4/ 25]: “أما الجواز؛ فلها أن تخرج لأداء فرض الإسلام مع امرأة ثقة…، ولها أيضاً أن تخرج له وحدها إذا تيقنت الأمن على نفسها هذا كلّه في الفرض…”.

وخلصت الأفتاء إلى انه يجوز للمرأة السفر لأداء حجّ الفرض أو عمرة الفرض، سواء كانت كبيرة أو شابة، إما مع محرم، أو زوج، أو نسوة ثقات أو واحدة ثقة، أو وحدها بشرط أن تأمن على نفسها. والله تعالى أعلم.

الأسعار المتوقعة لرحلات العمرة
وكان رئيس لجنة السياحة الدينية في جمعية وكلاء السياحة والسفر إياد الديك أن الأسعار برا وجوا ستكون بالمستوى ذاته للموسم الماضي بحال كانت الأعداد مشابهة، مشيرا إلى أنه كلما ارتفعت أعداد المعتمرين ارتفعت الأسعار.

ورجح الديك أن تكون الرحلة برا للغرفة الرباعية بحدود 220 دينارا، وتشمل تذكرة السفر والإقامة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، فيما العمرة جوا 390 دينارا وتشمل زيارة مكة المكرمة فقط.

أصدرت وزارة الحج والعمرة السعودية التأشيرات الإلكترونية للعمرة، ضمن جهودها في تمكين المزيد من المسلمين للقدوم إلى المملكة لأداء مناسك العمرة والزيارة، وتسهيل إجراءات وصولهم إليها، بالإضافة إلى رفع جودة الخدمات المقدمة لهم، وذلك تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.

وأوضحت الوزارة السعودية في بيان سابق أن تقديم طلبات إصدار التأشيرة الإلكترونية عبر منصة نسك على أن يكون موعد قدومهم ابتداء من غُرّة محرم 1445هـ، مفيدة أن منصة نسك تتميز بتسهيل إجراءات قدوم المسلمين كافة من بقاع العالم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، وإتاحة اختيار خدمات السكن والإقامة والتنقل، بالإضافة إلى حُزمة من المعلومات الإثرائية والخرائط التفاعلية بعدة لغات، بخطوات بسيطة، وعلى مدار الساعة.

وقالت الوزارة إن التسهيلات التي تقدمها وزارة الحج والعمرة لضيوف الرحمن، تأتي ضمن حُزمة التشريعات التطويرية التي عملت عليها مؤخرًا، ومن بينها: تخفيض مبلغ التأمين للمعتمرين بنسبة 63% مع المحافظة على استدامة الخدمات الصحية المتميزة لهم، وإصدار تأشيرة العمرة في أقل من 24 ساعة، وتمديد تأشيرة العمرة من 30 يوماً إلى 90 يوماً، إلى جانب عدم وجود اشتراطات صحية، وكذلك عدم اشتراط وجود مَحرم للمرأة، بالإضافة إلى تمكين ضيوف الرحمن من التنقل بكل أريحية داخل السعودية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: