ملتقى القدس الثقافي يعقد المؤتمر الأول لدبلوم دراسات القدس

ملتقى القدس الثقافي يعقد المؤتمر الأول لدبلوم دراسات القدس

البوصلة – عمّان

يعقد ملتقى القدس الثقافي بالتعاون مع كلية الشريعة في جامعة العلوم التطبيقية المؤتمر الأول لدبلوم دراسات القدس، السبت 5/8/2023م، من الساعة 10 صباحاَ وحتى الساعة 6 مساءً، في قصر المؤتمرات في جامعة العلوم التطبيقية، احتفاءً رسمياً بخريجي الدفعة الأولى من برنامج دبلوما د. اسحق فرحان لدراسات القدس، ومجالا لاستقبال الدفعة الثانية من الدبلوم المزمع إطلاقها في شهر 9 من العام الحالي.

يشارك في المؤتمر نخبة من الباحثين المختصين بشؤون القدس والمسجد الأقصى، كما يعرض خريجو الدبلوما أبحاثهم المنجزة خلال الدبلوما.

يحتوي المؤتمر على مواضيع مقدسية مهمة ستعرض من خلال 17 ورقة بحثية، تدور حول محاور أربعة، تتوزع على أربع جلسات:

  • القدس الواقع والمصير: يعرضها أ.د. علي محافظة، وأ. د. وليد عبد الحي، وأ. د. عروة صبري، ود. أحمد الرقب.
  • دراسة الاحتلال الصهيوني والتحرر منه: يعرضها أ. إيناس حماد، أ. نور نعيرات، أ. ميس الشريف، أ. عايد هديب، وأ.إيمان دحبور، وأ. عبير الخالدي.
  • التغيرات في موقف الاحتلال والقانون الدولي من المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس؛ يعرضها: أ. سحر أبو غربية، أ. مرام النابلسي، أ. أحمد الشيوخي، أ. علا المصري.
  • التعليم ومدينة القدس؛ يعرضها: أ. سيف أبو عنزة، أ. بتول مرقة، أ. تسنيم أبو صالح، أ. آلاء أبو صليح.

ومن الجدير بالذكر أن الدبلوما هو أحدث برامج ملتقى القدس الثقافي، وهو برنامج أكاديمي معتمد من مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة الأردنية، ويسعى إلى إعداد باحثين في دراسات القدس، والمسجد الأقصى، قادرين على رفد معارف القدس بمعرفة جديدة من منظور حضاري إسلامي، يسهم في تحرير المدينة، باعتبار أن البحث العلمي هو المنهج القويم والطريق السليم لبناء المعرفة والعلم لدى المهتمين بقضية تحرير القدس.

وقد قام بتصميم البرنامج مجموعة من الباحثين العاملين في ملتقى القدس الثقافي، وفق أحدث الطرق في تصميم المناهج التعليمية، وأشرفت عليه هيئة أكاديمية من كبار الأكاديميين العرب المتخصصين في دراسات القدس، وتم اعتماده من مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة الأردنية. وبلغ عدد مستكملي متطلبات النجاح فيه في انعقاده الأول ثلاثة عشر مشاركا.

ويتضمن برنامج الدبلوما 300 ساعة تدريبية في ستة مساقات دراسية، تمتد على ثلاثة فصول، فصلين تدريسيين وفصل تخرج، تشتمل الجلسات التعليمية على محاضرات نظرية وجلسات نقاشية ولقاءات مع ميسرين وزيارات لمختصين ومراكز بحثية، وتشتمل المهام التدريسية على قراءات ذاتية، وإعداد أوراق بحثية مطولة وقصيرة، وعروض تقديم جماعية وفردية.

يسعى ملتقى القدس الثقافي منذ تأسيسه عام 2005، للعمل من أجل تحرير القدس والمسجد الأقصى بالانطلاق من الفكر والمعرفة، من خلال برامج علمية تطبيقية.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: