منتدى الدول المصدرة للغاز يتوقع نمو الطلب 34% بحلول 2050

منتدى الدول المصدرة للغاز يتوقع نمو الطلب 34% بحلول 2050

ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية اليوم الجمعة أن منتدى الدول المصدرة للغاز يتوقع نمو الطلب العالمي على هذا النوع من الوقود بنسبة 34 بالمئة بحلول عام 2050.

وأعضاء المنتدى لديهم أكثر من ثلثي إمدادات الغاز في العالم.

وتستضيف الجزائر العاصمة قادة عدد من الدول فيما يواجه القطاع تراجع الطلب على النفط والغاز والمنافسة الجديدة من مصادر الطاقة المتجددة.

وانطلق بالجزائر، الجمعة، الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، المقررة السبت بمشاركة رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في المنتدى.

وأفادت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، أن الاجتماع الوزاري اليوم “يجري بمشاركة وزراء الطاقة للدول الأعضاء والمراقبين في المنتدى، وسيرفع اقتراحات مشاريع القرارات ليتم تبنيها في الإعلان النهائي للقمة من قبل الرؤساء”.

والاجتماع الوزاري الاستثنائي هو جزء من فعاليات منتدى الدول المصدرة للغاز، الذي تستضيفه الجزائر للمرة الثانية، وانطلق أمس، وينتهى غدا بانعقاد القمة السابعة للمنتدى.

ويضم المنتدى 12 دولة هي الجزائر ومصر وبوليفيا وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينيداد وتوباغو والإمارات وفنزويلا، بالإضافة إلى دول بصفة مراقب وهي أنغولا وأذربيجان والعراق وماليزيا وموريتانيا وموزامبيق وبيرو.

والمنتدى هو منظمة حكومية تمثل أهم الدول المصدرة للغاز، وتشكل معا 70 بالمئة من احتياطيات الغاز العالمية المؤكدة، وأكثر من 40 بالمئة من الإنتاج المسوق و47 بالمئة من الصادرات عبر الأنابيب، وما يفوق نصف صادرات الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي.

وفي السياق، أوضحت الوكالة الجزائرية بأن اجتماع اليوم “سيدرس ويناقش النسخة النهائية لإعلان الجزائر والقرارات المرتبطة به، قبل عرضها للمصادقة خلال القمة المرتقبة، السبت، برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون”.

وفي كلمته خلال افتتاح أعمال اجتماع اليوم، قال وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب: “نؤكد التزامنا ووعينا الجماعي على ضرورة تكثيف التعاون والتشاور لصياغة اقتراحات وتوصيات فعالة لرفعها لاجتماع القمة “.

وأضاف أن بلاده الجزائر “لن تدخر أي جهد لإنجاح أعمال وفعاليات هذه القمة”.

وبعد الكلمات الافتتاحية لوزراء الطاقة، يتواصل الاجتماع بشكل مغلق، بحسب جدول الأعمال.

ويعقب الاجتماع تنظيم حفل جوائز منتدى الدول المصدرة للغاز، لتكريم الشخصيات والهيئات التي قدمت مساهمات استثنائية لقطاع الغاز.

وتتواصل الأشغال في الفترة المسائية، بعقد اجتماعات ولقاءات ثنائية والتوقيع على مذكرات تفاهم بين المنتدى ولجنة الطاقة الافريقية التابعة للاتحاد الافريقي ومعهد البحوث الاقتصادية التابع لرابطة دول جنوب آسيا ودول شرق آسيا.

وكانت الجزائر استضافت في عام 2008 فعاليات منتدى الدول المصدرة للغاز.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: