من سيصبح مالك نادي تشيلسي القادم؟

من سيصبح مالك نادي تشيلسي القادم؟

البوصلة – أضاف الرئيس المشارك لشركة باين كابيتال والمالك الجزئي لنادي بوسطن سيلتيكس، ستيفن باليوكا، المزيد من المستثمرين إلى عرضه لشراء نادي تشيلسي الإنجليزي الممتاز.

ظهرت تقارير متعددة، الأربعاء الماضي، تفيد بانضمام كل من لاري تانينباوم، الذي يشغل منصب رئيس مجلس حكام الدوري الأميركي للمحترفين ويمتلك حصصًا في العديد من الفرق الرياضية في أميركا الشمالية، وإدواردو سافيرين، أحد مؤسسي فيسبوك (شركة ميتا الآن)، إلى عرض باليوكا لشراء النادي، الذي يملكه حاليًا الملياردير الروسي الخاضع للعقوبات رومان أبراموفيتش.

مع بقاء أربعة مرشحين نهائيين في السباق الذي اقترب من نهايته، ظهر باليوكا كمرشح أخير، وعلى شركائه المستثمرين الجدد تعزيز فرصه للحصول على الصفقة.

,فيما يلي نظرة على ما نعرفه عن مجموعة المستثمرين هؤلاء.

ستيفن باليوكا

انضم باليوكا إلى شركة الاستثمارات والأسهم الخاصة Bain Capital في عام 1989 ويشغل الآن منصب رئيس مجلس الإدارة المشارك. واشترى حصة أقلية في نادي بوسطن سلتكس في الدوري الأميركي للمحترفين في عام 2002.

فيما ارتفعت قيمة النادي ثمانية أضعاف، ليصل إلى 3.55 مليار دولار، وتقدر فوربس حصة باليوكا عند 10%. كما يمتلك خريج جامعة ديوك وهارفارد أيضًا حوالي 40% من نادي أتالانتا الإيطالي لكرة القدم، الذي تقدر قيمته بنحو 175 مليون دولار.

إذا نجح باليوكا في الاستحواذ على نادي تشيلسي، فسيتعين عليه التخارج من حصته في نادي أتالانتا نظرًا لأن الأفراد لا يمكنهم امتلاك أكثر من نادي يتنافس في دوري أبطال أوروبا.

لاري تانينباوم

أصبح تانينباوم، الذي بنى مسيرته المهنية في مجال الهندسة المدنية، شخصية لها مكانتها في عالم الرياضة، حيث شغل منصب رئيس مجلس إدارة الاتحاد الوطني لكرة السلة NBA، ورئيسًا مشاركًا لبطولة كأس العالم لكرة القدم في تورنتو 2026 وعضو مجلس إدارة قاعة مشاهير الهوكي في تورنتو Hockey Hall of Fame.

استثمر رجل الأعمال الكندي في الرياضة خلال العقدين الماضيين، ويمتلك 25% من أسهم شركة Maple Leaf Sports & Entertainment، واختصارًا MLSE، من خلال شركته القابضة Kilmer Group. تمتلك MLSE العديد من الفرق المحترفة، من بينها فريق تورونتو مابل ليفز من في دوري الهوكي الوطني NHL، ورابتورز من الدوري الأميركي للمحترفين، وتورونتو إف سي من الدوري الأمريكي لكرة القدم.

يستثمر تانينباوم أيضًا في العقارات والبنية التحتية والشركات الخاصة مثل Coca-Cola Canada Bottling Limited وشركة الأغذية والمشروبات Cypress Five Star فضلًا عن شركة Fornebu Lumber. قال باليوكا في بيان، صدر الأربعاء من الأسبوع الماضي، إن تانينباوم سيكون “الشريك الإداري” لعرض شراء تشيلسي.

إدواردو سافيرين

خلده دور أندرو غارفيلد في الفيلم الحائز على جائزة الأوسكار The Social Network، حيث اشتهر سافيرين في عالم الأعمال بعد المشاركة في تأسيس فيسبوك ( ميتا الآن) بجانب مارك روكربيزغ في عام 2004. ورغم أنه لا يتمتع بالخبرة في مجال الرياضة مثل باليوكا أو تانينباوم، إلا أن حصته في ميتا جعلته رجلاً شديد الثراء.

تقدر فوربس ثروته بنحو 12.1 مليار دولار، كما في 13 أبريل/نيسان الجاري، والتي تعتمد بشكل أساسي على حصة صغيرة لكنها عالية القيمة في ميتا. كما شاركت زوجة سافيرين، إيلين، في العرض المقدم أيضًا.

بوب إيغر وبيتر جوبر وغيرهما

أضاف باليوكا آخرين إلى مجموعة المستثمرين في عرض الشراء. ذكرت صحيفة فايننشال تايمز وأسوشيتد بريس أن منتج هوليوود ورئيس شركة Sony Pictures بيتر جوبر قد انضم إلى مجموعة باليوكا، بجانب بوب إيغر، الرئيس السابق لشركة ديزني وزوجته الصحفية ويلو باي. ويذكر إن بيتر جوبر يمتلك حصصًا في فريق لوس أنجلوس دودجرز في دوري كرة القاعدة الرئيسي، وغولدن ستيت وريرز من الاتحاد الوطني لكرة السلة ونادي لوس أنجلوس لكرة القدم، الذي يتنافس في الدوري الأمريكي لكرة القدم (MLS).

كما أكد المستثمر الملياردير جيم براير، أحد أوائل الداعمين لفيسبوك، انضمامه كذلك إلى مجموعة المستثمرين في عطاء باليوكا لشراء النادي.

من المتوقع أن تقدم مجموعة Raine Group، الشركة الاستشارية التي تتولى الصفقة، عرضًا نهائيًا إلى حكومة المملكة المتحدة في 18 أبريل/نيسان. أكد ممثل عطاء باليوكا مشاركة جميع الأعضاء المذكورين أعلاه، بالإضافة إلى مؤسس شركة B Capital راج غانغولي، والمستثمر جون بوربانك، ورجل الأعمال في مجال التكنولوجيا ديف توراخيا.

فوربس

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: