من مفاجآت الانتخابات التركية.. حزب “نجل أربكان” يدخل البرلمان لأول مرة بـ 5 مقاعد

من مفاجآت الانتخابات التركية.. حزب “نجل أربكان” يدخل البرلمان لأول مرة بـ 5 مقاعد

حقق حزب الرفاه الجديد الإسلامي مفاجأة في الانتخابات التركية حينما حجز له مكاناً بين الأحزاب التي دخلت البرلمان، وذلك لأول مرة منذ تأسيسه عام 2018، حينما انشق نجل نجم الدين أربكان عن حزب السعادة المنطوي ضمن تحالف المعارضة. 

بحسب النتائج الأولية التي نشرتها وكالة أنباء الأناضول التركية، فقد حصل حزب الرفاه الجديد الإسلامي على 5 مقاعد في البرلمان، وذلك بعد دخوله تحت غطاء “تحالف الجمهور” الحاكم. 

وفي أول تصريح له، هنأ رئيس حزب الرفاه الجديد فاتح أربكان أعضاء حزبه على هذا النجاح، مشيراً إلى أن هذه النتيجة أظهرت تلاعب شركات الاستطلاع التي لم تشمل حزبه في نتائجها.

وقال أربكان: “أعرب عن خالص شكري لأمتنا التي جلبت الحزب للبرلمان بعد 21 عاماً”.

تأسيس حزب الرفاه الجديد 

وحزب “الرفاه الجديد” حزب سياسي تركي تأسس عام 2018 على يد فاتح أربكان، وسُمي بهذا الاسم تيمناً باسم حزب الرفاه “القديم” الذي تأسس عام 1983، وهو أحد الأحزاب التي أسسها وترأسها نجم الدين أربكان والد فاتح.

تأسس الحزب إثر انشقاق قائده فاتح أربكان عن حزب “السعادة”، الذي أسسه والده الزعيم السياسي التركي الراحل نجم الدين أربكان.

ويعد نجم الدين أربكان مؤسس تيار الرؤية الوطنية في تركيا، وهو التيار الذي شكّل المصدر الفكري لكل الأحزاب التي شكلها أربكان حتى وفاته.

وتمكّن حزب الرفاه “القديم” من دخول البرلمان في انتخابات 1991، كما فاز بأغلبية المقاعد في انتخابات 1995، وتولى إثرها أربكان الأب رئاسة الحكومة التركية في إطار ائتلاف برلماني.

يعد حزب “الرفاه الجديد” من الأحزاب المحافظة دينياً واجتماعياً، ويرى نفسه الوريث الحقيقي لمبادئ الرؤية الوطنية، بخلاف حزب “السعادة” الذي يرى أنه خرج عن خط هذه الرؤية.

وحسب ميثاقه التأسيسي، أعلن حزب “الرفاه الجديد” أن هدفه هو “إقامة عالم جديد ونظام عادل تحت قيادة تركيا الكبرى مرة أخرى”، بالتوازي مع الأخذ بمبدأ “الأخلاق أولاً”. ومن أهدافه أيضاً تعزيز الإنتاج والتنمية الوطنيين والقضاء على الفقر.

بعد التأسيس، طفا خلاف الحزب الجديد مع حزب السعادة إلى السطح؛ إذ بدأ فاتح أربكان إجراءات الحجز على المقر العام لحزب السعادة في العاصمة أنقرة، الذي ظل المقر العام لكل أحزاب الرؤية الوطنية التي أسسها نجم الدين أربكان، انتهاء بحزب السعادة الذي كان أربكان الأب يرأسه حتى وفاته.

برر فاتح أربكان عملية الحجز على البناء بأن حزب السعادة لم يعد يتبع خط الرؤية الوطنية، ولم يدفع إيجار المبنى المعني. وفي 11 أبريل/نيسان 2019 أخلى حزب السعادة المبنى، وانتقل إليه حزب الرفاه الجديد وحوَّله إلى مقر عام له.

وقبيل انتخابات 2023، أعلن حزب الرفاه الجديد في 22 مارس/آذار 2023 الانضمام إلى تحالف الجمهور، وذلك عقب اجتماع أخير مع وفد من حزب العدالة والتنمية. 

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا، مساء الأحد، 14 مايو/أيار 2023، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على المنافسين الآخرين للرئاسة، كمال كليجدار أوغلو، وسنان أوغان.

وكالة الأناضول التركية الرسمية، قالت إن أردوغان حصل على 49.59%، مقابل حصول كليجدار أوغلو على 44.67%، فيما حصل أوغان على 5.3%، وقالت إن هذه النتائج لـ94% من الصناديق المفتوحة، ويبلغ فرق الأصوات بين أردوغان وأوغلو نحو 2.9 مليون صوت.

في السياق ذاته، حصل تحالف “الجمهور” (أردوغان) على 50% من الأصوات في الانتخابات البرلمانية، فيما حصل تحالف “الأمة” (أوغلو) على 34.45% من الأصوات، وتوزعت الأصوات بين بقية الأحلاف الأخرى، وذلك بعد فرز 52% من الأصوات.

عربي بوست

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: