موقع أمريكي: واشنطن حذرت “تل أبيب” من تآكل الدعم واقتراب “نقطة التحول”

موقع أمريكي: واشنطن حذرت “تل أبيب” من تآكل الدعم واقتراب “نقطة التحول”

ذكر موقع /سي إن إن/ الأمريكي أن “الرئيس جو بايدن وكبار مستشاريه حذروا إسرائيل من أنه سيصبح من الصعب عليها تحقيق أهدافها العسكرية في غزة مع اشتداد الغضب العالمي من استهداف المدنيين”.

وأضاف الموقع في تقرير له، اليوم الجمعة، أن “وزير الدفاع لويد أوستن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن شددا على هذه النقطة خلال حديثهما مع الإسرائيليين”، مؤكديْن لهم أن “تآكل الدعم ستكون له عواقب إستراتيجية وخيمة على إسرائيل”.

وبحسب “سي إن إن”، فإن المسؤولين -خلف الكواليس- يعتقدون أن “الوقت المتاح لإسرائيل لمحاولة تحقيق هدفها بالقضاء على حركة حماس محدود جدا قبل الوصول إلى نقطة التحول مع تنامي السخط العالمي من استمرار المعاناة الإنسانية في غزة”.

ويضيف الموقع نقلا عن مصادر أمريكية أن هناك اعترافا داخل الإدارة الأمريكية بأن “نقطة التحول” تلك قد تأتي بسرعة، وسيصبح رفض الحكومة الأمريكية للدعوة علنا إلى وقف إطلاق النار “أمرا لا يمكن الدفاع عنه”.

ونقل موقع “سي إن إن” عن “مصادر مطلعة” قولها إن بايدن وأعضاء فريق الأمن القومي “استاؤوا بشكل خاص” من الهجمات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت مخيما للاجئين شمال غزة (مخيم جباليا)، مما تسبب في دمار ووفيات على نطاق واسع، وهو “ما لم يعجب الرئيس على الإطلاق”.

وقال أحد كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية “المشكلة الآن بالنسبة لإسرائيل أن الانتقادات أصبحت أكثر قوة، ليس فقط من منتقديها، لكن ضمن دائرة أفضل أصدقائها”.

وبحسب “سي إن إن”، فإن بايدن “لم يضع أي خطوط حمر أمام إسرائيل”، وهو يتجنب إلى حد الآن الدعوة علنا لوقف إطلاق النار بدعوى أن ذلك لن يساعد إلا “حماس”.

ومنذ 28 يوما يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانا على قطاع غزة، أسفر عن استشهاد وإصابة آلاف الفلسطينيين، معظمهم مدنيون وتسببت بوضع إنساني كارثي، وفق تحذيرات أطلقتها مؤسسات دولية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: