موقع بريطاني: مسؤولو السلطة الفلسطينية يعارضون إطلاق سراح مروان البرغوثي

موقع بريطاني: مسؤولو السلطة الفلسطينية يعارضون إطلاق سراح مروان البرغوثي

قال موقع إخباري بريطاني إن مسؤولين كبار في السلطة الفلسطينية طلبوا من الوسطاء استبعاد القائد البارز في حركة فتح مروان البرغوثي من صفقة تبادل الأسرى المحتملة بين “إسرائيل” وحماس.

ونقل موقع “ميدل إيست آي”، يوم الأحد، عن مصدر مطلع على المفاوضات قوله إنّ طلب استبعاد القائد البرغوثي من صفقة تبادل الأسرى، قدمه ماجد فرج مدير المخابرات العامة الفلسطينية، وحسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وأضاف المصدر، وفق ترجمة وكالة “صفا”، أن كبار قادة السلطة الفلسطينية يعتقدون أن إطلاق سراح البرغوثي سيهدد قيادة الرئيس محمود عباس.

وتواصل موقع “ميدل إيست آي” مع السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية للتعليق، لكنه لم يتلق رداً حتى وقت النشر.

وبحسب المصدر، فإن الولايات المتحدة، وهي أحد الوسطاء الثلاثة المشاركين في المفاوضات غير المباشرة لوقف إطلاق النار في غزة، وافقت على إزالة اسم البرغوثي من أي قوائم محتملة من المتوقع أن تقدمها حماس.

وقال المصدر لموقع “ميدل إيست آي”، إنّ حماس قالت إنها ستصر على إطلاق سراح البرغوثي وغيره من الشخصيات الفلسطينية البارزة. وأضاف المصدر أن المحادثات لم تصل إلى مرحلة تبادل الأسماء والقوائم.

ونقلاً عن مصادر لم يسمها الموقع، أفاد موقع عربي 21 الإخباري، أن الولايات المتحدة و”إسرائيل” عارضتا إطلاق سراح البرغوثي.

وتواصل موقع “ميدل إيست آي” مع البيت الأبيض ووزارة الخارجية للتعليق على ما إذا كانا يعارضان إطلاق سراح البرغوثي أو إطلاق سراح مسؤولين فلسطينيين آخرين أدينوا في محاكم “إسرائيلية” بقتل “إسرائيليين”، لكنه لم يتلق ردًا حتى وقت النشر.

من هو البرغوثي؟

يعد البرغوثي، أحد أبرز الأسرى الذين تعتقلهم “إسرائيل” منذ عام 2002، وأحد أكثر شخصيات فتح شعبية في الضفة الغربية وغزة، حيث أظهر استطلاع للرأي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية مؤخرًا أنّ البرغوثي البالغ من العمر 64 عامًا سيفوز بشكل حاسم في حال عُقدت انتخابات رئاسية ضد عباس البالغ من العمر 88 عامًا.

وقالت عائلة البرغوثي أيضًا إنه واجه انتهاكات متزايدة في الأشهر الأخيرة.

وقال شقيق البرغوثي، في حوار مع إحدى الصحف، يوم الجمعة، أنه على الرغم من التقارير عن الانتهاكات، فإن البرغوثي لن ينكسر بسبب محاولات الترهيب.

وأضاف “هذا ليس خيارًا اختياريًا بالنسبة لهم. “إسرائيل” ستضطر إلى إطلاق سراح البرغوثي” في إشارة إلى مفاوضات وقف إطلاق النار.

وأضاف أن شقيقه ينوي العودة إلى الضفة الغربية المحتلة ولن يقبل باتفاق يقضي بإطلاق سراحه في المنفى.

ويقضي البرغوثي حاليًا حكمًا بالسجن مدى الحياة بتهمة المشاركة في أعمال مقاومة مسلحة ضد “إسرائيل” خلال الانتفاضة الثانية التي بدأت عام 2000.

وفي خضم محادثات الهدنة، قال رئيس حركة حماس إسماعيل هنية إنّ الحركة الفلسطينية حريصة على التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار ينهي العدوان الإسرائيلي، ويضمن انسحاب “إسرائيل” من غزة ويحقق اتفاق جدي لمبادلة الأسرى.

ومع ذلك، في وقت سابق الأحد، شدّد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو على رفضه لمطالب حماس بإنهاء الحرب، قائلًا إنّ ذلك سيبقي حماس في الحكم والسيطرة على غزة، ويشكل تهديدا لأمن “إسرائيل”.

وحمّل هنية في بيانه نتنياهو مسؤولية “استمرار العدوان وتوسيع دائرة الصراع وتخريب الجهود المبذولة عبر الوسطاء والأطراف المختلفة”.

وتتوسط مصر وقطر والولايات المتحدة في مفاوضات غير مباشرة بين “إسرائيل” وحماس منذ أشهر للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة واتفاق لتبادل الأسرى.

وتصر حماس على أن أي اتفاق محتمل يجب أن يتضمن نهاية دائمة للحرب، بينما تسعى “إسرائيل” إلى وقف مؤقت فقط.

ومنذ السابع من أكتوبر يشن الاحتلال الإسرائيلي حربًا همجية على قطاع غزة، أدت إلى ارتقاء 34683 شهيدًا و78018 إصابة.

ومنذ بداية الحرب على غزة، شنت “إسرائيل” أيضًا حملة قمع واسعة النطاق في الضفة الغربية المحتلة، مما أسفر عن استشهاد المئات واعتقال الآلاف من الأشخاص.

ووفقًا لمؤسسات حقوق الإنسان، فإن ما لا يقل عن 9500 فلسطيني مُعتقل حاليًا في السجون الإسرائيلية، في حين أن 5000 معتقل من غزة، يتعرضون للإخفاء القسري. 

كما صعّدت مصلحة السجون الإسرائيلية من إجراءاتها العقابية ضد الأسرى الفلسطينيين منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، بما في ذلك الأسير البرغوثي.

وشملت الإجراءات التعذيب، والضرب، والحرمان من الطعام. واستشهد ما لا يقل عن 10 فلسطينيين أثناء الاعتقال في ظل تلك الظروف.

وفي وقت سابق من هذا العام، كانت هناك تقارير تفيد بأن البرغوثي، الذي تم نقله إلى العزل بعد أحداث 7 أكتوبر، تعرض للضرب المبرح في زنزانته داخل سجن أيالون-الرملة.

صفا

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: