نتنياهو: إذا لم يُنجز التطبيع مع السعودية خلال أشهر سيتأجل لسنوات

نتنياهو: إذا لم يُنجز التطبيع مع السعودية خلال أشهر سيتأجل لسنوات

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، صباح السبت، إنه إذا لم يُنجز اتفاق التطبيع مع السعودية خلال أشهر؛ فإنه سيتأجل لسنوات، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة “ستغيّر وجه الشرق الأوسط”.

وأشار نتنياهو، خلال حوار مع شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، وفق ترجمة وكالة “صفا”، إلى وجود “تقدم نحو اتفاق التطبيع مع السعودية بوساطة الولايات المتحدة”.

وأضاف “عندما يكون لديك ثلاثة قادة؛ الولايات المتحدة في عهد جو بايدن، والمملكة العربية السعودية في عهد محمد بن سلمان، وإسرائيل بقيادتي، يريدون الاتفاق؛ فهذا يزيد من الفرص”.

وتابع “هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق في الأشهر المقبلة، وإلا فإنه يمكن تأجيله لعدة سنوات”.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، قال نتنياهو: “لن أفعل أي شيء من شأنه أن يعرض إسرائيل للخطر، ولكن مثل هذا الاتفاق يحفظ أمن إسرائيل على المدى الطويل. قالوا دائمًا إنه ينبغي تلبية مطالب الفلسطينيين ومن ثم سيأتي السلام، لقد عكسنا ذلك”.

وذكر أن “الفلسطينيين يجب أن يكونوا جزءًا من العملية، ويمكنهم الاستفادة منها”.

وأشار إلى أن اتفاق التطبيع مع السعودية “خطوة تاريخية”، مشيدًا برؤية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وفي مقابلة أخرى مع شبكة “سي إن إن”، قال نتنياهو إن الاتفاق مع السعودية سيكون “خطوة للأمام على طريق السلام، وسيغير وجه الشرق الأوسط”، مضيفًا أن “الاتفاق سيهدم جدران العداء”.

وبشأن الانتقادات الداخلية في الائتلاف الحاكم لتطبيع العلاقات مع السعودية، تابع نتنياهو “سيتعين على الوزيرين بتسلئيل سموتريش وإيتمار بن غفير قبول قراري بشأن هذه المسألة”.

وجاءت تصريحات نتنياهو بعد يومين من تصريحات ولي العهد السعودي لشبكة “فوكس نيوز”، والتي قال فيها إن “كل يوم يقربنا من التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل”.

(صفا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: