نتنياهو: سأتخلّى عن الجزء الأكثر إثارة للخلاف في التعديلات القضائية

نتنياهو: سأتخلّى عن الجزء الأكثر إثارة للخلاف في التعديلات القضائية

أكد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، أنه سيتخلّى عن الجزء الأكثر إثارة للخلاف من خطته لتعديل النظام القضائي، ويتعلق الأمر بالبند الذي يمنح البرلمان صلاحية إلغاء قرارات المحكمة العليا.

وقال نتنياهو، في مقابلة مع صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية: “أنا منتبه لنبض الجمهور، وما أعتقد أنه سيمرّ”، مشيراً إلى أنه سيعيد أيضاً النظر في بند آخر مثير للخلاف، يتعلق بمنح الائتلاف الحاكم مزيداً من الصلاحيات في تعيين القضاة، لكنه أضاف أنه لا يدري بعد كيف سيكون شكل النسخة الجديدة من التعديلات.

وإذ أكد نتنياهو أنه سعى إلى إجماع واسع حول التعديلات القضائية، ربما في اتفاق رسمي مع المعارضة، تحدث عن ضغوط سياسية على المعارضة لدرجة أنها “عجزت عن التوافق على الحدّ الأدنى”، حسب تعبيره.

واضطر نتنياهو لتجميد التعديلات القضائية على وقع الاحتجاجات الشعبية التي بدأت مطلع العام 2023، والتي أسفرت عن تدهور الأوضاع الاقتصادية، وتراجع قيمة العملة الإسرائيلية، وفرار الكثير من الاستثمارات الأجنبية، فضلاً عن أنها أفضت إلى تعاظم الدعوات للتوقف عن أداء الخدمة العسكرية.

وتسعى الحكومة لإدخال تعديلات من شأنها أن تحدّ من قدرة المحكمة العليا على إصدار أحكام ضد السلطتين التشريعية والتنفيذية، بينما تمنح نواب أحزاب الحكومة الائتلافية مزيداً من الصلاحيات في تعيين القضاة.

ويقول منتقدون إن التغييرات ستضعف المحاكم وتمنح الحكومة سلطة مطلقة، ما يعرض الحقوق والحريات الديمقراطية للخطر، وتكون له آثار كارثية على الاقتصاد والعلاقات مع الحلفاء الغربيين الذين عبّروا بالفعل عن قلقهم.

وفي سياق آخر، تحدث نتنياهو عن العلاقات الإيرانية الروسية، وتأثيرها على العلاقات الإسرائيلية الروسية، مشيراً إلى أنها علاقات مقلقة للغاية، لأنها تمنح إيران الوسائل لتحقيق أهدافها ضدّ إسرائيل والدول العربية وغيرها، في وقت تزوّد فيه طهران موسكو بالأسلحة التي تستخدمها في الحرب الأوكرانية.

وأكد نتنياهو أن الجانب الإسرائيلي عبّر عن قلقه لنظيره الروسي، مشيراً في المقابل إلى أن إسرائيل تساعد الأوكرانيين في نظام الإنذار المدني الذي من شأنه أن يجنب أوكرانيا الحاجة إلى لجوء نصف البلاد إلى الملاجئ مقابل كلّ صاروخ يتم إطلاقه.

وعبّر رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن مخاوفه من أن تقع الأنظمة التي يمكن أن تزوّد بها إسرائيل الأوكرانيين في يد الإيرانيين، و”أن نجد أنفسنا نواجه أنظمة إسرائيلية تُستخدم ضدّ إسرائيل”.

(مواقع الكترونية)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: