نديم لـ”البوصلة”: هكذا سينعكس تعديل دوام الطلاب على حياة الأردنيين

نديم لـ”البوصلة”: هكذا سينعكس تعديل دوام الطلاب على حياة الأردنيين

عمّان – البوصلة

استهجن الناطق السابق باسم نقابة المعلمين الأردنيين نور الدين نديم إصرار الحكومة على تثبيت التوقيت الصيفي وانعكاسات ذلك بشكل واضح على حياة الأردنيين وخاصة طلاب المدارس والجامعات بعد إعلان التربية تعديل دوام الطلب بناء على ذلك.

وعلق نديم في تصريحاته لـ “البوصلة” على الكتاب الصادر عن وزارة التربية والتعليم حول تفاصيل دوام المدارس بسبب قرار تثبيت التوقيت بالقول: إنّ الحكومة تتخبط بجُلِّ قراراتها فلم يعد المواطن يعلم من أين يتلقّى ضرباتِ انعكاسات هذا التخبط على حياته.

ولفت إلى أنّ “من هذه القرارات، قرار تثبيت العمل بالتوقيت الصيفي، لا لشيء وإنما لحظة واهية وهي الإستفادة من أطول وقت ممكن من ساعات النهار في فصل الشتاء، حسب زعم الحكومة، مستشهدة بأن هناك 60% من دول العالم تعمل بنفس هذا النظام؟!، وكأنها مقياس لما يتناسب وأبناء شعبنا..!!”.

نديم: تخبط الحكومة ينعكس على حياة الطلاب والمواطنين

وأضاف أنّ هذا الإصرار العجيب من الحكومة رغم اعتراضات أولياء أمور الطلبة وحوادث ماضية لطلبة الجامعات، لا ننسى شهيدة الفجر “نور العوضات” الذي كان تثبيت التوقيت جزءًا من تهيئة ظرف إرتكاب جريمة قتلها.

وتابع بالقول: “لا ندري سبب هذا الإصرار؟! وبدل أن يتراجعوا عن القرار يقوموا بتعديل وقت بدء دوام المدارس للطلاب ؟”.

وقال نديم: “إذا كان الطابور يبدأ 8.15 والمدرسة تفتح نظريا 7.15 وبدأ دوام الموظفين 8 صباحاً وحتى لو تم تقديمه للساعة 9 صباحاً، والأب والأم دوامهم في غير محافظة، وكمثال معظم أهل الزرقاء مركز عملهم في محافظة العاصمة عمّان!! والعاملين في القطاع العسكري أو الأجهزة الأمنية، كيف سيوفّقوا بين إيصال أبنائهم للمدارس والتحاقهم بعملهم؟!!”.

واستدرك بالقول: عدا عن ذلك فإن الشروق في شهر كانون الثاني يبدأ عند الساعة 7.36 والمدرسة تفتح 7.45 مما يعني أن الطالب سيغادر بيته قبل شروق الشمس، وغالباً في جوٍّ ماطرٍ، أو انجمادٍ، وغالباً في بردٍ شديدٍ..

وختم بالتأكيد “على مخاطر ما حذر منه أصحاب الإختصاص من إعتلال الساعة البيولوجية للأطفال، بسبب إضطراب في تهيئة أجسامهم للنوم”.

تعديل أوقات الدوام في المدارس

وكانت وزارة التربية والتعليم، أعلنت في تعميم لمديرياتها كافة، عن تعديل أوقات الدوام في المدارس، اعتبارا من يوم الأحد الموافق 29 تشرين الأول الحالي وحتى يوم الأحد 14 نيسان 2024.

وجاء في التعميم، أن دوام مدارس الفترة الواحدة، سيبدأ فيها الطابور الصباحي الساعة 8:15 وتكون الحصة الدراسية الأولى الساعة 8:30 ومدتها 45 دقيقة.

وقال التعميم إن دوام مدارس الفترتين، سيبدأ الطابور للفترة الصباحية، الساعة 8:15 وتكون الحصة الدراسية الأولى الساعة 8:30، في حين أن دوام الفترة المسائية يبدأ الطابور، الساعة 12:50 والحصة الدراسية الأولى الساعة 1:00 ظهراً، وتكون مدة الحصة فيهما 35 دقيقة، وإلغاء الاستراحة بين الحصص الدراسية.

وأكد التعميم على فتح المدارس أبوابها لاستقبال الطلبة الساعة 7:45 دقيقة.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: