نصف متقاعدي الضمان رواتبهم أقل من 300 دينار

نصف متقاعدي الضمان رواتبهم أقل من 300 دينار

 البوصلة – رصد

قدر خبير التأمينات الاجتماعية والمستشار السابق للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي نسبة المتقاعدين الذين تقل روابتهم عن 500 دينار بنحو 75% في حين أنّ 50 % من المتقاعدين يتقاضون أجوراً تنخفض عن 300 دينار من إجمالي أعداد متقاعدي الضمان.

وقال الصبيحي الأحد، إنّ الذين تزيد روابتهم عن 1000 دينار لا تتعدى نسبة 9% من إجمالي عدد المتقاعدين، موضحاً أنّ هذه التقديرات جاءت وفقاً لأرقام وتقارير سابقة ودورية للمؤسسة، حيث يصل عدد متقاعدي الضمان الاجتماعي حتى اليوم 305 آلاف متقاعدٍ بزيادة 9 آلاف منذ نهاية عام 2022.

وبين، أن نسبة التقاعد المبكر ما تزال أعلى نسب المتقاعدين، حيث تصل إلى 49% من إجمالي العدد في حين يتوزع باقي المتقاعدين بين الشيخوخة والوفاة الطبيعية والوفاة الإصابية والعجز الطبيعي الجزئي والكلي والعجز الإصابي الجزئي والكلي.

وفيما يخص فاتورة الرواتب التقاعدية، أشار الصبيحي الى أنها ارتفعت من (130) مليون دينار لشهر كانون الأول 2022 إلى حوالي (135.5) مليون دينار لشهر أيار 2023 الحالي،علماً بأنّ المتوسط العام لسن متقاعدي الضمان عند تقاعدهم (52) عاماً.

وكان رئيس الجمعية الأردنية لمتقاعدي الضمان الاجتماعي، القرارعة، أكّد أن توجهات الجمعية ببناء علاقات حوار وتعاون مشترك مع المؤسسة بما يخدم المتقاعدين خصوصاً بأننا نحمل همومهم ورسالتهم وإيصالها للمؤسسات الوطني.

وأكّد القرارعة في تصريحات سابقة ، أن مؤسسة الضمان مؤسسة هي العمود الفقري للأمن الاجتماعي وللاقتصاد الوطني، مستعرضاً هموم المتقاعدين وأوضاعهم المعيشية، مبيناً أن 70% من المتقاعدين رواتبهم أقل من 500 دينار ومن الضروري أن تنظر المؤسسة لهذه الفئة لتحسين أوضاعها في أي تعديلات مستقبلية على قانونها.

وأشار إلى ضرورة أن تخلق المؤسسة أذرع ونوافذ تخدم متقاعدي محدودي ومتوسطي الدخل من خلال شبكة علاقاتها القوية مع كافة مؤسسات المجتمع المحلي والمدني ومساهماتها بأكبر الشركات الوطنية من خلال تمويل بعض النشاطات التي تحقق الفائدة المرجوة للمتقاعدين.

وأشاد، بمبادرة المؤسسة بتأمين خصومات ومنح دراسية لأبناء المتقاعدين وضرورة الإسراع بإنجاز كافة الأسس المتعلقة بها، مؤكداً بأن التأمين الصحي يشكل الهم الأساسي للمتقاعدين ويعد أولوية قصوى لهم.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: