نوفل: الشعب التركي قال كلمته وتفوق تركيا يعزز الموقف العربي

نوفل: الشعب التركي قال كلمته وتفوق تركيا يعزز الموقف العربي

عمان – البوصلة

قال أستاذ العلوم السياسية أحمد نوفل إن فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بولاية رئاسية ثالثة يؤكد أن الشعب التركي يعرف ويقدر إنجازات أردوغان وما يمكن أن يقدمه حزب العدالة والتنمية لهم.

وأضاف نوفل في حديث لـ”البوصلة” أن الوعي السياسي للشعب التركي حاضر بامتياز فلم يعد هناك ميول لأطراف معينة دون الانتباه لما قدمته وتقدمه للشعب التركي.

ولفت إلى أن أردوغان حل الكثير من المشاكل الاقتصادية والمعيشية للشعب التركي وساهمت مشاريعه بانتعاش الاقتصاد المحلي إضافة لتطوير هائل للبنية التحتية وعلى رأسها إنجاز مطار أتاتورك.

وأكد نوفل أن الديمقراطية هي البوابة الرئيسية لحل مشاكل الشعوب، وبالرغم من الدعاية الدولية المضادة لأردوغان فإن الناخب التركي استطاع أن يميز الحقيقة وينتخب الحزب والرئيس الذي قدم وسيقدم الكثير.

وحول العلاقات التركية العربية، أوضح أستاذ العلوم السياسية أن خارطة التحالفات الإقليمية قابلة للتغير بشكل سريع، وأن مؤثرات ما يحدث في الإقليم على تركيا قد تتغير خاصة إذا انحلت الأزمة السورية والتي ستقلل الكثير من الضغوطات على الاقتصاد التركي.

وعبر عن أمله أن يقدر الساسة والمواطنون الأتراك أهمية العلاقة الطيبة مع الشعوب العربية وعلى رأسها الشعب السوري، فسوريا جارة مباشرة لتركيا ولا بد من الحفاظ على روابط الأخوة بين الشعبين.

وقال إن تركيا عانت اقتصاديا لعقود طويلة حتى جاء حزب العدالة والتنمية بالحلول والمشاريع الضخمة التي ساهمت بتحسين حياة المواطن التركي.

وشدد على أهمية أن الاقتصاد التركي أصبح أكثر مناعة ولم تعد العملة التركية في خطر كما كانت سابقا، وأن مزيدا من التطوير والتحسين سيعزز ثقة الناخب بالعدالة والتنمية وبالرئيس أردوغان.

وقال إن تركيا تتعرض لضغوط خارجية أبرزها من الولايات المتحدة والكيان الصهيوني وبعض الدول العربية، مشيرا إلى أن الشعوب العربية انتعشت عندما وجدت موقفا تركيا مؤيدا للقضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وأكد أن الشعوب العربية تفرح بقوة تركيا لأن تركيا قوية يعني أن الموقف العربي قوي وفي حال عادت تركيا لمراحل الضعف فإن هذا سيؤثر على الموقف العربي سلبا.

وأظهرت النتائج الأولية تقدم الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التركية بعد فرز 99.02% من الأصوات.

وأعلنت وكالة الأناضول الرسمية، أن أردوغان حصل على 52.08% من الأصوات مقابل 47.92% لمنافسه المعارض كمال كيليشدار أوغلو، ويحتفل أنصار أردوغان في الشوارع في مدن تركية مختلفة.

وحصل أردوغان على 49.52% من أصوات الناخبين، فيما نال كيليشدار أوغلو 44.88%، وسنان أوغان 5.17%، في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، وفق النتائج النهائية للانتخابات.

وأدلى الناخبون الأتراك بأصواتهم منذ الثامنة صباح الأحد، عبر أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع، بحسب الأناضول.

كما أدلى الناخبون الأتراك في الخارج بأصواتهم في الممثليات لدى 73 دولة، والتي انتهى التصويت فيها يوم 24 أيار الحالي.

واتخذت الهيئة العليا للانتخابات التركية تدابير مختلفة في الولايات الـ11 المتضررة من زلزال 6 شباط 2023، لإجراء الاقتراع بشكل سليم في مراكز مسبقة الصنع مخصصة لذلك.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: