نيوزويك: حتى مؤيدي بوتين يعتقدون أن تكاليف المغامرة في أوكرانيا أكبر من الفوائد

نيوزويك: حتى مؤيدي بوتين يعتقدون أن تكاليف المغامرة في أوكرانيا أكبر من الفوائد

بوتين

وسط التوتر المتفاقم بين موسكو والغرب في ظل الحديث عن غزو روسي لأوكرانيا، تساءل نائب رئيس المجلس الأمريكي للسياسة الخارجية، إيلان بيرمان، عن مدى قوة الدعم الداخلي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

في مقال بمجلة “نيوزويك”، أشار الكاتب إلى أن هذا السؤال هو سؤال جدير بأن يُسأل في ظل إمكانية حدوث مواجهة مسلحة.

وبحسب الكاتب تفترض جميع الحجج، المؤيدة لدعم أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي والمعارضة لها بشكل مشترك، أن خطط بوتين العسكرية “مشروع وطني شعبي” يحظى بدعم شريحة واسعة من الشعب الروسي، وهو ما يعطي تفويضا للرئيس الروسي للذهاب نحو التحركات العسكرية.

لكن ذلك قد لا يكون صحيحا بالمطلق، فقد أصدر نحو 2000 مثقف في روسيا أواخر يناير/كانون الثاني الماضي بيانا حثوا فيه الكرملين على تجنب شن حرب اختيارية ضد جارته، وقالوا فيه إن “روسيا لا تحتاج إلى حرب مع أوكرانيا والغرب” في ظل عدم وجود تهديد حقيقي على البلاد.

واعتبر البيان أن الترويج لفكرة مثل هذه الحرب هي فكرة غير أخلاقية وغير مسؤولة، مشيرا إلى أنه “لا يمكن تنفيذ مثل هذه الأفكار نيابة عن شعوب روسيا”.

ولم يكن هذا البيان هو الوحيد الذي يشير إلى أن الحرب في أوكرانيا لم تجر بموافقة الروس. فقد أصدر جنرال مؤثر في جمعية للضباط الروس المتقاعدين نداء يحذر من العواقب الوخيمة المحتملة التي قد تنجم عن هجوم عسكري جديد ضد أوكرانيا والتي يخشاها الجنود في الجيش الروسي.

وكانت تقارير إخبارية قد ذكرت أن وكالات الاستخبارات الأمريكية اعترضت اتصالات بين مسؤولي الكرملين، وتبين من خلالها أن بعض المسؤولين الرسميين يخشون من أن غزوا واسع النطاق لأوكرانيا قد يكون أكثر صعوبة، خصوصا مع احتمالية فرض عقوبات سياسية واقتصادية.

وفي الختام، يقول الكاتب إن بوتين يعتمد على النخب الروسية البارزة للحفاظ على السلطة، لكن ذلك لا ينفي أن المواقف المحلية المتوترة تشير إلى أن بعض مؤيدي الرئيس الروسي يعتقدون بأن تكاليف مغامرته في أوكرانيا أكبر من أي فوائد محتملة، وهذا ما يدفع بوتين إلى الحذر.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: