هكذا رد وزير الطاقة على “الأردن الأغلى عربيا بالبنزين” وما هو السعر العادل؟

هكذا رد وزير الطاقة على “الأردن الأغلى عربيا بالبنزين” وما هو السعر العادل؟

البوصلة – محمد سعد

قال وزير الطاقة صالح الخرابشة في تعليقه على تقرير كشف أن الأردن الأغلى عربيا بأسعار البنزين، “لا يستطيع شخص ان يختار خمس او ست دول ويكون سعر البنزين لدينا بينهم الاعلى ثم يقول ان الأردن الاغلى عربيا”، علما ان التقرير الذ اعده موقع “جلوبال بترو برايس” العالمي ضم أكثر معظم دول العالم من بينها أكثر من 17 دولة عربية.

وطالب الوزير الخريشة في حديثه عبر إذاعة “حسنى”، ان تشمل الدراسة كل الدول العربية من أجل “الامانة العلمية” وكشف الاسعار فيها لتكون المقارنة عادلة بحسب قوله، علما ان التقرير لم يشمل فقط الصومال وجزر القمر وجيبوتي وموريتنيا، وفق ما رصدته “البوصلة”.

وفقا لبيانات الموقع العالمي، تصل الأسعار في الأردن 1.5 دولار، وفي المغرب 1.3 دولار، وفي قطر 0.57 دولار.

ووصل سعر الوقود في السعودية إلى 0.62، وعمان 0.62، وتونس 0.76 دولار، أما في الإمارات العربية فوصل إلى 0.96، ولبنان 1 دولار، بينما السودان فوصل إلى 1.2 دولار، بينما وصل في بقية الدول العربية الأخرى إلى أقل من 0.57 دولار.

وخالف الوزير ما نشره الموقع بقوله، “ان هناك دول عربية سعر البنزين فيها أغلى من الأردن” دون ان يسميها.

وأضاف الخريشة، ” نحن ليس دولة نفطية وسعر البيع ومقدارالضريبة يكون ضمن النموذج الاقتصادي للمملكة..والمبالغ التي يتم تحصيلها من المحروقات مرصودة بالموازنة ويتم صرفها على الصحة والتربية والبنية التحتية”.

وشهد شهر أيار الحالي ثاني ارتفاع على اسعار البنزين في الأردن هذا العام 2022 مع توقع ارتفاعه عدة مرات في الاشهر المقبلة، مع بقاء اسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل.

نصف دينار السعر العادل للتر البنزين

 وقال نقيب أصحاب محطات المحروقات الأسبق فهد الفايز، إن أسعار المشتقات النفطية في الأردن مرتفعة جدا وغير عادلة.

وأضاف في حديثه عبر إذاعة “حياة اف ام” أن الحكومة تفرض مجموعة كبيرة من الضرائب على المشتقات النفطية تحت بند “الضريبة المقطوعة” حتى تضمن إيراد سنوي ثابت لها.

وبيّن أن الحكومة تفرض ضريبة على السولار والكاز 16.5 قرشا، و37 قرشا على بنزين 90، و57 قرشا على بنزين 95.

وأوضح أن السعر العادل للمشتقات النفطية في الأردن يجب ألا يتجاوز النصف دينار، داعيا الحكومة لمراجعة كلفة المشتقات النفطية على المواطنين.

ولفت إلى أن دخل الحكومة من المشتقات النفطية يقدر سنويا بمليار و200 مليون دينار.

وقال الخبير في شؤون الطاقة عامر الشوبكي، في تصريح سابق لـ”البوصلة“، “ان سعر لتر البنزين 90-88.5 قرشا والبنزين 95-112 قرشا هو اعلى سعر يسجله البنزين بنوعيه في تاريخ الاردن ، ويكلف ملئ خزان الوقود سعة 60 لتر من البنزين 90 / 53.1 دينار ، والبنزين 95 / 67.2 دينار، و ارتفاع سعر السولار ينعكس على تكلفة النقل وسعر السلع والمواد الغذائية و الخدمات كافة ، كما وينتظر المواطن سعر كاز وسولار غير مسبوق وغير محتمل في الشتاء القادم مما قد يمنع القدرة على استخدامها في التدفئة واللجوء عوضاً عنها الى الكهرباء والغاز وربما الحطب”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: