هل رفع أسعار 4 تخصصات في”اليرموك” هو بداية خصخصة الجامعات الرسمية؟

هل رفع أسعار 4 تخصصات في”اليرموك” هو بداية خصخصة الجامعات الرسمية؟

البوصلة – محمد سعد

أثار رفع جامعة اليرموك رسوم الدراسة لعدد من التخصصات موجة من الغضب لما اعتبر انه “تكريسا لطبقية التعليم”، كما برزت تخوفات أن تكون هذه الخطوة مقدمة لخصخصة الجامعات الرسمية.

ورفعت الجامعة أسعار ساعات التنافس في تخصص الاقتصاد والمصارف الإسلامية من 16 دينارا إلى 35، فيما رفع الموازي إلى 60 دينارا  بدل 40.

أما سعر الساعة لتخصص القانون فأصبح 35 دينارا بدل 16 للتنافس، و60 دينارا بدل 50 للموازي، ومثل ذلك لتخصص التربية الرياضية واللغة الإنجليزية.

تكريس لطبيقة التعليم

لجنة التربية والتعليم في حزب جبهة العمل الإسلامي، أكدت في بيان لها وصل “البوصلة“، الاثنين، رفضها لقرار جامعة اليرموك زيادة الرسوم الجامعية وصفته بخطوة صادمة في ظل الظروف الإقتصادية والإجتماعية الصعبة.

وأشار البيان إلى أن “هذه الزيادات على الرسوم الجامعية جاءت خلافاً لتصريحات وزارة التعليم العالي التي أكدت أنه لا يوجد رفع الرسوم في الجامعات الحكومية “.

وأضاف، “قرارات رفع الرسوم تعتبر تكريساً لطبقية التعليم وحرماناً واضحاً للطبقات الفقيرة وذات الدخل المحدود”.

وبررت جامعة اليرموك رفع الرسوم أنه في ضوء ما تُجريه الجامعة من هيكلة لتخصصاتها بما ينسجم مع احتياجات سوق العمل ومُتطلباته، ووجود بعض التخصصات المُشبعة ولتحقيق الاتزان في عملية القبول في هذه التخصصات.

واشارت لجنة التعليم في الحزب أن ما سبق من تبريرات لرفع الرسوم “لا يقنع أحدا و أن السعي لإيجاد الإتزان في التخصصات المشعبة له حلول غير هذه الطريقة”.

بداية خصخصة الجامعات الرسمية

وبدورها علقت الحملة الوطنية لحماية حقوق الطلبة “ذبحتونا” على تبريرات رفع الرسوم بالقول، “البيان الذي أصدرته جامعة اليرموك في محاولاتها الفاشلة لتبرير قرار رفع الرسوم، أقل ما يمكن أن يوصف به أنه بيان مضحك ولا يمكن أن أستوعب صدوره عن مؤسسة أكاديمية عربقة كجامعة اليرموك”ز

واعتبرت ذبحتونا أن القرار هو” الإعلان الحكومي الرسمي عن البدء بخصخصة الجامعات الرسمية بشكل رسمي وفج”.

وأكدت الجامعة أنه تم تخفيض رسوم الساعات المعتمدة في تخصُصات أخرى تتبع لكلية الفنون الجميلة وهي تخصصي الموسيقى والدراما ويأتي ذلك من باب تشجيع المهارات الإبداعية للطالب وتوجيهه إلى تخصصات لا تشهد إقبالا رغم أهميتها وطلبها في سوق العمل على المستوى المحلي والعربي.

 وتوقع مدير وحدة تنسيق القبول في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، مهند الخطيب، إعلان نتائج القبول الموحد نهاية الأسبوع الحالي أو مطلع الأسبوع المقبل على أبعد تقدير.
وقال الخطيب في تصريح صحفي اليوم الاثنين إنه سيتم بعد ذلك فتح باب تقديم طلبات إساءة الاختيار، والانتقال من تخصص إلى آخر أو من جامعة إلى أخرى.
وأشار إلى أن تقديم طلبات القبول الموحد للالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية لخريجي شهادة الثانوية العامة للدورة التكميلية 2023 انتهت مساء أمس الأحد، لافتا إلى أن العدد الإجمالي للطلبات المقدمة بلغ (13563) طلبا.
وأوضح أن 1134 طالبا وطالبة ممن تقدموا بطلبات لم يسددوا رسم تقديم طلب الالتحاق حتى تاريخه، وسيتم منحهم مهلة حتى نهاية دوام اليوم لتسديد رسم الالتحاق، وبخلاف ذلك سيتم استبعادهم من عملية المنافسة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: