“هنطش” يدعو الحكومة لخفضٍ للمحروقات يلمس المواطن أثرا له

“هنطش” يدعو الحكومة لخفضٍ للمحروقات يلمس المواطن أثرا له

البوصلة – عمّان

دعا النائب موسى هنطش الحكومة إلى ضرورة الالتفات لمطالب الشارع الأردني بشأن تخفيض أسعار المحروقات استجابة للمطالب العديد من القطاعات.

وقال “هنطش” في تصريح لـ”البوصلة” إن تخفيضا متوقعا لأسعار المحروقات خصوصا مادتي الديزل والكاز، ارضاء للشارع الأردني، وليس تبعا لأسعار المحروقات عالميا.

وأضاف النائب “أملنا من الحكومة أن تقرر تخفيض المحروقات بنسب جيدة ينعكس أثرها على المواطن بشكل مباشر”.

وترقب الأردنيون خفضًا على أسعار المحروقات بداية العام الجديد، وسط حالة تفاؤل حذره حول قيمة هذه الخفض خصوصا على مادة الكاز التي تعتبر أساسية للأسر الأردنية التي تعتمد عليها في التدفئة.

هذا الخفض المتوقع، سيأتي عقب ظروف استثنائية مرت بها البلاد في أعقاب إضراب أصحاب الشاحنات ووسائل النقل العام وشلكت حركة هذين القطاعين الحيويين، في خطوة قالوا إنها للفت أنظار الحكومة إلى المعاناة التي يمرون بها جراء ارتفاع أسعار المحروقات.

ويطالب الأردنيون بخفض حقيقي لأسعار المحروقات لإنهاء معاناتهم في هذا القطاع والذي بات يشكل لهم أمة حقيقية.

وقال الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون الطاقة عامر الشوبكي إنّه من المتوقع ان تقوم الحكومة باعلان تخفيض على اسعار المحروقات مع بداية العام 2023 بنسبة من 3 الى 7 بالمئة، وذلك في تسعيرة شهر كانون ثاني القادم.

ولفت إلى أنّ التخفيض سيطال جميع انواع المشتقات النفطية، والمتوقع ان يتم تخفيض سعر لتر الديزل من 6 الى 6.5 قرش و لتر الكاز من 2.5 الى 3 قروش، وتخفيض البنزين بنوعيه من 2 الى 3 قرش لكل لتر.

وأكد الشوبكي أنّ الحكومة استكملت الضريبة المقطوعة المفروضة على السولار مع بداية الشهر الحالي كانون اول، واستكملت الضريبة على البنزين في الشهر الماضي تشرين ثاني.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: