واشنطن تؤكد إسقاط الحوثيين مسيّرة أميركية وتقصف في دير الزور

واشنطن تؤكد إسقاط الحوثيين مسيّرة أميركية وتقصف في دير الزور

البوصلة – أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أمس الأربعاء عن اسقاط طائرة أميركية مسيّرة من طراز (إم كيو-9 ) قبالة السواحل اليمنية.

أكّد مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية الأربعاء، أنّ الحوثيين المدعومين من إيران أسقطوا قبالة السواحل اليمنية طائرة أميركية مسيّرة من طراز “إم كيو-9”.

وأعلن الحوثيون الذين سيطروا على العاصمة اليمنية صنعاء في عام 2014، ويحكمون مساحات شاسعة من البلاد، مسؤوليتهم عن إسقاط الطائرة في وقت سابق الأربعاء.

وقال المسؤول الأميركي، إنّ “قوات الحوثيين أسقطت قبالة السواحل اليمنية طائرة عسكرية أميركية من طراز إم كيو-9 مسيّرة عن بُعد”.

أمّا الحوثيون الذين سبق أن أسقطوا طائرة أميركية مسيّرة، فقالوا إنّ الطائرة كانت تقوم “بأعمال عدائية ورصد وتجسس” في إطار الدعم الأميركي لإسرائيل في عدوانها على غزة.

وسارعت الولايات المتحدة، إلى تقديم الدعم العسكري للاحتلال الإسرائيلي وعزّزت القوات الأميركية في المنطقة بعد عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول.

9 قتلى في غارة أميركية على منشأة عسكرية في سوريا مرتبطة بإيران

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، أنّ سلاح الجو الأميركي أغار في شرق سوريا الأربعاء، على مخزن أسلحة مرتبط بإيران، ردّاً على هجمات استهدفت عناصر أميركيين.

من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إنّ الغارة استهدفت منشأة في مدينة دير الزور في شرق سوريا وأوقعت 9 قتلى.

وقال أوستن في بيان، إنّ “القوات العسكرية الأميركية نفّذت ضربة دفاعاً عن النفس ضدّ منشأة في شرق سوريا يستخدمها الحرس الثوري الإيراني وجماعات تابعة له. لقد نفّذت هذه الضربة طائرتان أميركيتان من طراز إف-15 ضدّ منشأة لتخزين أسلحة”.

وأضاف أنّ هذه الغارة نفّذت “ردّاً على سلسلة هجمات استهدفت أفراداً أميركيين في العراق وسوريا” ونسبتها واشنطن إلى قوات إيرانية موجودة في هذين البلدين.

وفي بيانه، حذّر أوستن من أنّ الولايات المتحدة “على أتمّ استعداد لاتّخاذ إجراءات ضرورية أخرى” لحماية عسكرييها ومنشآتها.

من جهته قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن، إنّ “9 أشخاص يعملون لصالح مجموعات موالية لإيران قُتلوا في غارات أميركية على مواقع تستخدمها الجماعات الموالية لإيران، بما في ذلك مواقع عسكرية ومستودع أسلحة” في مدينة دير الزور.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: