ورشة زراعية حول الممارسات الجيدة لإدارة الطوارئ المتعلقة بالتهديد البيولوجي

ورشة زراعية حول الممارسات الجيدة لإدارة الطوارئ المتعلقة بالتهديد البيولوجي

عقدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، بالتعاون مع وزارة الزراعة اليوم الأحد، ورشة عمل حول الممارسات الجيدة لإدارة الطوارئ – التهديد البيولوجي، بمشاركة الأطباء البيطريين من الخدمات البيطرية وجهات تنفيذ القانون من الأردن ومصر ولبنان.
وتهدف الورشة التي رعاها وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، إلى عرض وتقديم نهج جديد حول مفاهيم الممارسات الجيدة لإدارة الطوارئ بما فيها التي تعالج مخاطر التهديدات البيولوجية، ضمن مشروع “بناء القدرة على الصمود ضد الإرهاب الزراعي وتهديدات الجريمة الزراعية لصحة الحيوان”.
وقال ممثل منظمة الفاو في الأردن، المهندس نبيل عساف، ” إن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، والمنظمة العالمية لصحة الحيوان والإنتربول هم شركاء في مشروع دولي لبناء قدرة عالمية مستدامة على الصمود في وجه طوارئ الصحة الحيوانية التي تسببها الإرهاب والجريمة الزراعية.”
وأضاف “لقد بدأ مركز إدارة الطوارئ لصحة الحيوان التابع للفاو بعقد برامج تدريبية حول الممارسات الجيدة لإدارة الطوارئ، وهي وثيقة مرجعية حول المبادئ الرئيسية التي تساعد الخدمات البيطرية لتوحيد وتحسين قدرتها على الاستعداد والاستجابة بسرعة وبشكل مناسب لحالات الطوارئ المتعلقة بصحة الحيوان.
وقد تم استكمال هذه الأداة بوحدة نمطية تتناول على وجه التحديد جوانب المراقبة والاستجابة للأعمال الإجرامية أو الإرهابية التي تتطلب التعاون بين الخدمات البيطرية وجهات تنفيذ القانون”.
من جهته، قال ممثل المكتب الإقليمي للمنظمة العالمية لصحة الحيوان للشرق الأوسط الدكتور غازي يحيى، إن “المنظمة العالمية لصحة الحيوان تدعم أنشطة أعضائها في مواجهة جميع المخاطر والنهج متعدد القطاعات للتخطيط لحالات الطوارئ بما في ذلك حالات الطوارئ المتعلقة بصحة الحيوان التي قد تنشأ عن الجريمة وحتى الإرهاب”.
(بترا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: