وزارة الحرب الصهيونية: صادرات الأسلحة 13 مليار دولار في 2023

وزارة الحرب الصهيونية: صادرات الأسلحة 13 مليار دولار في 2023

كشفت معطيات رسمية في دولة الاحتلال، الاثنين، أن صادرات البلاد من الأسلحة في 2023 بلغت 13 مليار دولار.

وقالت وزارة الحرب الصهيونية، في بيان، إن الصواريخ وأنظمة الدفاع الجوي شكلت (36 بالمئة) من الصادرات، والرادار والحرب الإلكترونية (11 بالمئة)، ومحطات الأسلحة والقاذفات (11 بالمئة)، والطائرات المأهولة وإلكترونيات الطيران (9 بالمئة).

وأضافت أن الذخيرة والأسلحة شكلت (8 بالمئة) من الصادرات، والمراقبة والإلكترونيات (5 بالمئة)، والمركبات وناقلات الجنود المدرعة (5 بالمئة)، والاستخبارات والمعلومات والأنظمة السيبرانية (4 بالمئة)، والطائرات بدون طيار (4 بالمئة)، وأنظمة الاتصالات (4 بالمئة)، والأقمار الصناعية والأنظمة الفضائية (2 بالمئة)، والأنظمة والمنصات البحرية (1 بالمئة).

ولفتت الى أن بيانات الصادرات الدفاعية حسب التوزيع الجغرافي: منطقة آسيا والمحيط الهادئ (48 بالمئة)، أوروبا (35 بالمئة)، أمريكا الشمالية (9 بالمئة)، أمريكا اللاتينية (4 بالمئة)، دول اتفاقية إبراهيم (الإمارات والبحرين) (3 بالمئة)، أفريقيا (1 بالمئة) .

أما توزيع الاتفاقيات حسب النطاق المالي فكانت كما يلي: اتفاقيات تزيد قيمتها عن 100 مليون دولار (40 بالمئة، اتفاقيات تتراوح بين 50-100 مليون دولار (17 بالمئة)، اتفاقيات تصل إلى 50 مليون دولار (23 بالمئة)، واتفاقيات تصل إلى 10 ملايين دولار (20 بالمئة).

وأعلن المدير العام لوزارة الدفاع الإسرائيلية، إيال زمير، ومدير التعاون الدفاعي الدولي في الوزارة يائير كولاس عن “رقم قياسي بقيمة 13.073 مليار دولار في صادرات الدفاع لعام 2023 “.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، وفق ذات التصريح: “تواصل إسرائيل نجاحها في تعاونها الدولي وصادراتها الدفاعية الصناعية حتى خلال عام اتسم بالحرب”، رغم أن الحرب بدأت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أي في الربع الرابع من العام الماضي.

وقالت الوزارة: “في السنوات الأخيرة، حددت وزارة الدفاع الإسرائيلية الصادرات الدفاعية كأولوية مركزية”.

وأضافت: “تصدير أنظمة الصواريخ والدفاع الجوي الصاروخي وصل إلى مرحلة هامة، حيث شكل 36 بالمئة من إجمالي حجم الصفقات، ارتفاعًا من 19 بالمئة في عام 2022”.

بدوره، قال المدير العام لوزارة الدفاع الإسرائيلية إيال زمير: “منذ بداية الحرب، استثمرت وزارة الدفاع عشرات المليارات من الدولارات في المشتريات المحلية”.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: