وزير الخارجية: لا أتواصل مع نظيري الإسرائيلي

وزير الخارجية: لا أتواصل مع نظيري الإسرائيلي

البوصلة – قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، مساء الأربعاء، إنه “لا يتواصل” مع نظيره الإسرائيلي لكن هناك “تواصلا عبر قنوات عدة”، مجددا التأكيد على أن الأردن يريد إيقاف الحرب على غزة وإدخال المساعدات.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الصفدي ونظيره النمساوي، ألكساندر شالنبيرغ، في عمّان، ردا على سؤال لأحد الصحفيين.

وقال الصفدي: “أنا لست متواصلا مع نظيري الإسرائيلي، وأود أن أكون واضحا أن هناك تواصلا عبر قنوات عدة”.

وأوضح: “نريد إيقاف الحرب ونريد للمساعدات أن تدخل ونريد أن تتوقف هذه العوائق أمام المصلين في المسجد الأقصى، ونريد العوائق التي تقف أمام إيجاد حل دائم للقضية أن تتوقف ونستعيد الأمل في السلام وأيضا نضمن أن كافة الإجراءات التي تقف أمام الاستقرار والسلام في المنطقة بأن تزال”.

وكان الأردن استدعى في تشرين الثاني 2023 السفير الأردني من تل أبيب، ورفض عودة السفير الإسرائيلي إلى عمان.

وأكد الصفدي، أن أولوية الأردن الأولى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة بشكل فوري، مشيرا إلى أن إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر “أولوية ثانية”.

وتحدث الصفدي عن أهمية إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل كاف وكامل لمواجهة كارثة إنسانية غير مسبوقة على مدى عقود، موضحا أن أكثر من 2.3 مليون فلسطيني يواجهون خطر المجاعة جراء عدم سماح “إسرائيل” بدخول المساعدات الكافية لأهل غزة.

وقال إن “الحرب طالت أكثر من اللازم وضحاياها بعشرات الآلاف”، موضحا أن “أكثر من نصف مليون فلسطيني الآن في أعلى معدلات المجاعة في العالم وهذا أمر يجب أن ينتهي فورا”.

واعتبر الصفدي أن “هذا العدوان لن يحقق أمنا ولن يحقق سلاما وسيؤدي إلى مزيد من الصراع ومزيد من التصعيد وبالتالي وقفه أمر يجب أن يعمل المجتمع الدولي كله على تحقيقه بأسرع وقت ممكن”.

ولفت النظر إلى التصعيد في الضفة الغربية المحتلة الذي “يهدد بتفجر الأوضاع وخصوصا أننا على مشارف شهر رمضان الكريم”.

وأكد “ضرورة وقف كل الإجراءات التي تقوم بها إسرائيل من أجل محاصرة حق المصلين في القيام بواجباتهم الدينية في هذا الشهر الفضيل والتزام الوضع التاريخي والقانوني في المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة”.

وتطرق الصفدي إلى خطر التوسع الاستيطاني وإعلان أحد المتطرفين في الحكومة الإسرائيلية عن بناء مستوطنات جديدة، قائلا: “هذا أمر يتفق عليه العالم كله أنه خرق للقانون الدولي وعلى أنه تصعيد لن يؤدي إلا لزيادة التوتر، وندين هذه الخطوة بشكل كامل وبشكل صريح”.

الصفدي أكد أن الأردن “يريد تحقق السلام العادل والشامل” الذي “لن يتحقق إلا إذا حصل الفلسطينيون على حقوقهم المشروعة في الحرية والدولة ذات السيادة على ترابهم وفق المرجعيات المعتمدة لتعيش هذه الدولة بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل”.

وشدد على أن الأردن سيستمر في العمل إقليميا ودوليا من أجل إنهاء هذه الكارثة ومن أجل تلبية حقوق الشعب الفلسطيني كامل سبيلا لتحقيق السلام الذي يحقق الأمن والاستقرار للفلسطينيين والإسرائيليين.

وكان الصفدي قد أجرى مع شالنبيرغ مباحثات موسعة تتناول تطورات الأوضاع في غزة والتداعيات الكارثية لاستمرار الحرب، والجهود المبذولة لوقفها وضمان حماية المدنيين.

كما تناولت المباحثات ضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته القانونية والإنسانية، وإيصال المساعدات الكافية والمستدامة لجميع أنحاء القطاع.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: