وزير الخارجية يغادر إلى السعودية للمشاركة في التحضير للقمة العربية

وزير الخارجية يغادر إلى السعودية للمشاركة في التحضير للقمة العربية

بدأ نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الخميس، زيارة عمل إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الوزاري التحضيري للدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والتي تستضيفها المملكة العربية السعودية السبت.

وتعقد قمة عربية طارئة في العاصمة السعودية الرياض في 11 تشرين الثاني بعد طلب فلسطيني سعودي، لبحث العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وخاصة قطاع غزة.

وقال المندوب الدائم لفلسطين لدى جامعة الدول العربية السفير مهند العكلوك، لـ”المملكة“، إن فلسطين قدمت طلبا مشتركا مع السعودية بصفتها رئيسة الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية، للأمانة العامة للجامعة لعقد قمة طارئة في ظل الحرب على قطاع غزة.

وقال العكلوك إن القمة ستعقد في 11 تشرين الثاني المقبل، وسيكون هناك اجتماع وزراء خارجية تحضيري للقمة ولم يحدد موعده بعد.

وطالب العكلوك الجامعة العربية بأن تؤكد على أن تضحيات الشعب الفلسطيني جراء العدوان الإسرائيلي يجب أن تكون طريقا للحل الدائم والذي يتمثل في إنهاء الاحتلال وتجسيد استقلال دولة فلسطين على خطوط الـ 4 من حزيران 1967.

وطالبت جامعة الدول العربية المجتمع الدولي، الخميس، بضرورة التحرك الجاد والفوري لوقف الحرب الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية بشكل عاجل إلى قطاع غزة.

كما طالبت بالعمل على وجه السرعة بتنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الاستثنائية الطارئة بشأن “الأعمال الإسرائيلية غير القانونية وحماية المدنيين والتمسك بالالتزامات القانونية والإنسانية”.

ودعت الأمانة العامة للجامعة العربية في بيان، بمناسبة الذكرى 106 لإعلان بلفور، مجلس الأمن، بتحمل مسؤولياته في تطبيق قواعد القانون الدولي وتجاوز حالة العجز، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لهجمة إسرائيلية شرسة وغير مسبوقة في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها مدينة القدس.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: