“وول ستريت جورنال”: الدمار في غزة شبيه بما حدث بألمانيا في الحرب العالمية الثانية

“وول ستريت جورنال”: الدمار في غزة شبيه بما حدث بألمانيا في الحرب العالمية الثانية

شبهت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، السبت 30 ديسمبر/كانون الأول 2023، الدمار الذي خلفته الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة بما حدث في ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية (1939ـ1945)، مؤكدةً أن إعمار القطاع قد يحتاج إلى عقود طويلة.

وأشارت الصحيفة الأمريكية، في تقرير لها، إلى خروج معظم مستشفيات غزة الـ36 عن الخدمة، “ولم يبق سوى 8 مراكز صحية تقدم خدماتها للسكان”.

كمدينة دريسدن

كما أوضحت أن “كنائس من العصر البيزنطي ومساجد تاريخية ومصانع ومباني ومدارس وفنادق ومراكز تسوق ومصادر الكهرباء والمياه تعرضت لأضرار لا يمكن إصلاحها بغزة”.

كذلك، شددت الصحيفة على أن “ما يقرب من 85% من سكان غزة (2.3 مليون) اضطروا إلى مغادرة منازلهم، وأن أكثر من 21 ألف شخص بالقطاع قُتلوا في الهجمات (الإسرائيلية)”.

وقالت إن “قطاع غزة يتعرض لموقف مماثل للدمار الذي شهدته ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية”.

صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلت عن “روبرت بيب”، أستاذ العلوم السياسية في جامعة شيكاغو، مؤلف كتاب عن تاريخ القصف الجوي، قوله إن “غزة ستدخل التاريخ مع مدينة دريسدن (الألمانية) وغيرها من المدن الشهيرة التي تعرضت للقصف (خلال الحرب العالمية الثانية)”.

أما البروفيسور المساعد بجامعة ولاية كينت الأمريكية “هي يين”، فقال في حديث مع الصحيفة، إن “20% من المناطق الزراعية في غزة تضررت جراء الهجمات الإسرائيلية”.

قد تستغرق عقوداً

ثم نقلت الصحيفة تقريراً للبنك الدولي، نشر في 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري، ذكر فيه أن “77% من المرافق الصحية، و72% من المباني العامة والمناطق مثل المتنزهات والمحاكم والمكتبات، و68% من البنية التحتية للاتصالات، وكامل المنطقة الصناعية تقريباً دمرت كذلك جراء الهجمات الإسرائيلية”.

وأشارت “وول ستريت جورنال” إلى أن “الولايات المتحدة ألقت 3 آلاف و678 قنبلة على العراق بين عامي 2004 و2010، بينما ألقت إسرائيل ما يقارب 29 ألف قنبلة على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول”.

في حين ذكرت خبيرة الصراع كارولين ساندز، من جامعة كينغستون بلندن، أن “إعادة إعمار غزة قد تستغرق عقوداً في أفضل السيناريوهات”، بحسب الصحيفة الأمريكية.

يشار إلى أنه منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت حتى السبت 21 ألفاً و672 شهيداً و56 ألفاً و165 إصابة، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: