يونسكو تدعو لتفعيل قانون ضمان حق الحصول على المعلومات في الأردن

يونسكو تدعو لتفعيل قانون ضمان حق الحصول على المعلومات في الأردن

تحدثت ممثلة اليونسكو في الأردن مين جيونغ كيم، الاثنين، عن الحاجة إلى تغيير الاستراتيجيات التي تسهم في عدم تفعيل قانون ضمان حق الحصول على المعلومات.

ودعت ممثلة اليونسكو إلى وضع بروتوكولات في المؤسسات التي تعطي الأولوية لأفضل الممارسات في مجال الوصول إلى المعلومات بما يتوافق مع التشريعات القائمة في الأردن، ويضمن هذا النهج أن تعمل المؤسسات بفعالية ضمن الحدود القانونية مع ضمان أعلى مستويات الشفافية والقدرة على الوصول و الحصول عليها.

نظمت أمانة عمان الكبرى الاثنين بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في الأردن ورشة عمل بمناسبة اليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات.

ويأتي تنظيم هذه الفعالية لتأكيد الشراكة و الالتزام بين المنظمات على محاور تعزيز الشفافية، وتحسين الحوكمة، وتدعيم الحق الديمقراطي في الحصول على المعلومات.

وقال نائب مدير المدينة لشؤون التنمية المجتمعية في الأمانة حاتم الهملان إن الوصول إلى المعلومات يعتبر حجر الأساس في المجتمعات المتقدمة والشاملة.

وأضاف أننا نسعى جاهدين وبالتعاون مع يونسكو للارتقاء بأمانة عمان الكبرى لتصبح معيارا إقليميا لأفضل الممارسات، مضيفا: هدفنا من خلال البروتوكولات الجديدة، ضمان حصول المواطنين على المعلومات بشكل فعال وبعيد عن التعقيد.

ويهدف هذا الجهد التعاوني إلى وضع الأمانة في طليعة المؤسسات من ناحية الوصول إلى المعلومات، بما في ذلك وضع خطة عمل تتماشى مع قانون ضمان حق الحصول على المعلومات، وبناء قدرات مسؤوليها، ووضع خارطة طريق مستمرة للوصول إلى المعلومات، وفق بيان يونسكو.

وقال الملك عبدالله الثاني في آب، إنه وجه الحكومة إلى مراجعة مشروع قانون ضمان حق الحصول على المعلومات، بما يكفل حق الجميع في الحصول على المعلومات الصحيحة والدقيقة وبشكل سريع مما يساهم في الرد على الإشاعات والأخبار الكاذبة.

ويشار إلى أن ورشة العمل التي عقدت في مركز الحسين الثقافي وأدار جلساتها النقاشية المختص القانوني محمد قطيشات، جاءت لتحديد استراتيجيات الأمانة فيما يتعلق بالحصول إلى المعلومات وتأطير خطة عمل ترتكز على أفضل الممارسات، مع الأخذ بعين الاعتبار التغذية الراجعة العامة وتلك الصادرة عن الوحدات الإدارية.

وتعد هذه الفعالية نقطة انطلاق لجهود اليونسكو في هذا المجال مع التزامها بالتعاون المستمر مع الأمانة لضمان تنفيذ توصيات ومخرجات هذه الفعالية، وسينبثق عن التعاون في هذا القطاع إعلان (مدن MIL) مدن التربية الإعلامية والمعلوماتية خلال أسبوع MIL العالمي الذي سيعقد في البحر الميت.

ويأتي تنظيم ورشة العمل بدعم من برنامج اليونسكو المتعدّد المانحين بشأن حرية التعبير وسلامة الصحفيين، ويهدف البرنامج إلى تطوير عمل اليونسكو على المستوى العالمي والإقليمي والوطني من خلال توجيه التمويل نحو الأولويات والقضايا الأكثر إلحاحًا المتعلقة بحرية التعبير، وحق الوصول إلى المعلومة، والدراية الإعلامية والمعلوماتية.

(المملكة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: