جابر: 14 حالة إصابة بكورونا.. وبدء المرحلة الثانية لعودة الأردنيين

جابر: 14 حالة إصابة بكورونا.. وبدء المرحلة الثانية لعودة الأردنيين

وزير الصحة سعد جابر ووزير الاعلام أمجد العضايلة

أعلن وزير الصحة سعد جابر اليوم السبت، تسجيل 14 حالة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الحالات الإجمالي إلى 522 إصابة.

وأضاف جابر خلال الإيجاز، أن الحالات توزعت كالتالي: 6 سائقين أحدهم أردني، حالة لدبلوماسي أوروبي، 7 حالات لمخالطي سائق الخناصري، ليصل عدد المصابين من مخالطي السائق إلى 35 حالة.

وذكر الوزير أنه المملكة سجلت حالتي شفاء لهذا اليوم، إضافة إلى إجراء 4971 فحصاً.

بدوره، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، إن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز ترأس اجتماعاً لخليّة أزمة كورونا، في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، لبحث مستجدّات التعامل مع الوباء، في ضوء التطوّرات التي شهدتها المملكة خلال الأيّام الماضية.

وأضاف أنه تمّ خلال الاجتماع التأكيد على أنّ الأردن بقيادة الملك عبد الله الثاني – حفظه الله – وبتعاون الأردنيين والتزامهم، قدّم نموذجاً رائعاً خلال هذه الأزمة، ووصل إلى عدم تسجيل حالات إصابة لمدّة ثمانية أيّام، قبل الحالات التي سُجِّلت أخيراً، وقادرون بمزيد من الالتزام والتعاون والصبر للعودة إلى ما كنّا عليه من حالة إيجابيّة.

وبين أنه جرى خلال الاجتماع مراجعة وتقييم بعض الخطط التي تعمل عليها الفرق المختصّة في مختلف القطاعات، وذلك في ضوء تطوّرات الوضع الوبائي، وبالتزامن مع السماح لغالبيّة القطاعات بالعودة إلى العمل، وقرب حلول عيد الفطر السعيد؛ وسنعلن عن الإجراءات التي من الممكن اتخاذها في هذا الإطار بعد التوصّل إليها بصيغتها النهائيّة.

وقال العضايلة إنه تقرر خلال الاجتماع رفع وتيرة العمل وتكثيف الجهود، من أجل تسريع إنجاز موقع الحجر الخاص بسائقي الشاحنات على حدود العمري؛ وقد تم اليوم توفير (100) كرفان للموقع، ويجري العمل حالياً على تجهيزه بجميع الخدمات المطلوبة، كما سيتمّ بناء مخيّم في الموقع لاستيعاب جميع السائقين العائدين وإخضاعهم للحجر.

وبشكل مؤقّت، سيتمّ إخضاع السائقين العائدين حاليّاً للحجر الصحّي الاحترازي في المدرسة العسكريّة بمنطقة الأزرق، لحين تجهيز موقع الحجر الرئيس، وفي حال كانت هناك حاجة لأيّ مواقع أخرى لاستيعاب الخاضعين للحجر غير المدرسة العسكريّة سيتمّ تحديدها والإعلان عنها في حينه، بحسب العضايلة.

وأوضح أنه تم خلال الاجتماع بحث إمكانية تجهيز البنية التحتية اللازمة لتنظيم النقل التبادلي بالمناولة بين الشاحنات (back to back) في منطقة العمري أيضاً، وسيقوم الفريق الوزاري المختصّ برئاسة معالي وزير الداخليّة بزيارة الموقع يوم غد للوقوف على كامل الإجراءات، ليكون جاهزاً في أقرب وقت ممكن.

وقال إنه الاجتماع ناقش آليّة عودة موظّفي القطاع العام للعمل، بعد انتهاء عطلة عيد الفطر السعيد؛ وفق معايير واضحة للسلامة العامّة والوقاية، وبما يضمن استدامة تقديم الخدمات للمواطنين، سواءً في مواقع تقديم الخدمة أو عن بُعد. وستصدر الحكومة دليلاً إرشاديّاً يوضّح جميع هذه المعايير.

وذكر أن الحكومة انتهت أمس المرحلة الأولى من تنفيذ خطّة عودة الطلبة الأردنيين من الخارج، وقد تمّ تنفيذ (16) رحلة جويّة عاد من خلالها (2931) طالباً وطالبة.

وأوضح أنه ستبدأ غداً إجراءات تنفيذ المرحلة الثانية لعودة من تقطّعت بهم السبل، وبعض الطلبة الأردنيين من الخارج، من خلال بدء الحجوزات؛ وسيتمّ خلال هذه المرحلة تنفيذ (16) رحلة جويّة وتشمل مدناً جديدة مثل: دبي، وأبو ظبي، والرياض، وجدّة، وبعض الدول مثل كازخستان، وقبرص، وماليزيا، بالإضافة إلى عدد من الدول التي تمّ تسيير رحلات إليها خلال المرحلة الأولى، وكما وعدناكم ستبدأ أولى الرحلات بتاريخ 15/5/2020م.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: