اعتقالات بالضفة واقتحامات مكثفة لباحات الأقصى (شاهد)

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية المحتلة، بالتزامن مع اقتحام مئات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى المبارك.

ففي نابلس، داهمت قوات الاحتلال قرية سالم شرقي نابلس، واعتقلت كلا من الشاب مصعب اشتية والشاب عبيدة جبور، في حين اقتحمت قرية تل غرب المدنية، واعتقلت الشابين والأسيرين المحررين وليد عصيدة ومحمود عصيدة، بعد اقتحام منزليهما، فيما اعتقلت الشاب داود رواجبة من منزله في بلدة روجيب.

وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان من منطقة جبل هندازة شرقي بيت لحم، بعد اقتحام منازلهم، وهم محمد حسن عبيد الله نواورة وعلي موسى نواورة وصلاح يوسف عبيات، وذلك بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها.

https://www.facebook.com/watch/?v=309009560436707&t=0

مواجهات مع الاحتلال

وفي ذات السياق، اقتحمت قوات الاحتلال منزلي جوني نزال في مدينة بيت ساحور غربي بيت لحم، ومحمد عبيات في جبل هندازة، وفتشتهما وخربت في محتوياتهما.

وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية ثلاثة شبان من قرية دير أبو مشعل غربي المدينة.
وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال داهمت دير أبو مشعل واعتقلت سمحان زهران، ومحمد عبد الحفيظ زهران، وحسين زهران.

في سياق متصل، اندلعت مواجهات بين شبان القرية وقوات الاحتلال بعد اقتحام أكثر من 25 آلية عسكرية للقرية.

#شاهدعشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل" عشية عيد الأضحى #WatchDozens of settlers storm the courtyards of Al-Aqsa Mosque on the anniversary of the so-called "Destruction of the Temple"

Posted by ‎Wadi Hilweh Information Center – Silwan مركز معلومات وادي حلوه -سلوان‎ on Wednesday, July 29, 2020

اقتحام الأقصى

من جهة أخرى، اقتحم عشرات المستوطنين الخميس الموافق ليوم عرفة، باحات المسجد الأقصى المبارك، وأدوا فيه صلوات تلمودية علنية تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال.

وفتحت قوات الاحتلال باب المغاربة أمام اقتحامات عشرات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى عند الساعة السابعة والنصف صباحا، ونشرت عشرات من عناصرها وقواتها الخاصة داخل وخارج باحات المسجد الأقصى لتسهيل اقتحامات قطعان المستوطنين المستمرة.

وأفادت مصادر محلية، بأن أكثر من 200 مستوطن اقتحموا الأقصى منذ ساعات الصباح، وشرعوا بأداء صلوات تلمودية في المنطقة الشرقية بشكل علني، عقب دعوات جماعات “الهيكل” المزعوم لاقتحام الأقصى في ذكرى ما يسمى “خراب الهيكل”.

واعتدت شرطة الاحتلال على مجموعة من الشبان المتواجدين في المسجد الأقصى، واعتقلت خمسة منهم واقتادتهم لأحد مراكز التحقيق في البلدة القديمة من القدس المحتلة.
وأجبرت قوات الاحتلال المصلين على الابتعاد وإخلاء منطقة باب الرحمة لتمكين المستوطنين من أداء صلواتهم التلمودية في المنطقة.

واعتدت شرطة الاحتلال على بعض النساء المرابطات في ساحات المسجد الأقصى، واللاتي تصدين لاقتحامات المستوطنين بالتكبيرات.

وكانت جماعات “الهيكل” المزعوم، دعت لتنفيذ اقتحامات كبيرة ونوعية خلال ما تسمى ذكرى “خراب الهيكل”، اليوم الخميس والذي يوافق يوم عرفة.

في يوم عرفة.. الأقصى يُنتهكمستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية في المسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال

Posted by Shehab News Agency on Thursday, July 30, 2020

واندلعت الليلة الماضية، مواجهات بين عناصر من شرطة الاحتلال والشبان الفلسطينيين في عدّة مناطق حول البلدة القديمة في القدس، بسبب صلوات المستوطنين حول أبواب المسجد الأقصى وعند بوابات البلدة القديمة، بشكل علني واستفزازي.

في السياق ذاته، أدان الأردن، الخميس، استمرار الانتهاكات بحق المسجد الأقصى، مطالبا الاحتلال بالكف عن “الاستفزازات والانتهاكات”.

وقال بيان لوزارة الخارجية، إن”ما جرى في المسجد الأقصى المبارك تصرف عبثي غير مسؤول ومرفوض يمثل استفزازا لمشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم، وانتهاكا سافرا لالتزامات إسرائيل بصفتها قوة الاحتلال وفقا للقانون الدولي”.

وطالب البيان بـ”احترام الوضع القائم التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى، باعتباره خالصا للمسلمين بكامل مساحته البالغة 144 دونما”.

وبيّن “أن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية، هي السلطة الحصرية المسؤولة عنه والمشرفة على شؤونه”.

كما حذر من مغبة استمرار هذه الانتهاكات، مطالبا المجتمع الدولي بالقيام بمسؤولياته والتحرك للضغط على إسرائيل لوقف الانتهاكات المخالفة للوضع القائم والقانون الدولي.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *