الأراضي تدعو المواطنين للاستفادة من إعفاء وتخفيض رسوم التسجيل والبيع لقطاع العقار

دعت دائرة الأراضي والمساحة، المواطنين الى الاستفادة من حزمة الإجراءات الحكومية المتضمنة إعفاء وتخفيض رسوم التسجيل والبيع للشقق، والمستمرة لنهاية العام.

وقال الناطق الاعلامي لدائرة الأراضي والمساحة الدكتور طلال الزبن لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الاحد، إن هذه الإجراءات الحكومية جاءت لتنشيط الاقتصاد وتحفيز العقار والإسكان، ولتمكين المواطنين من امتلاك السكن الملائم وتخفيف الأعباء عنهم.

كما دعا المواطنين الى إتمام معاملاتهم الخاضعة للإعفاء والخصم من رسم التسجيل، وعدم تأجيل تقديم هذه المعاملات لقبيل انتهاء القرار بأيام معدودة، تلافيا للاٍكتظاظ والازدحام في دوائر الاراضي والمساحة، وتنفيذا لقواعد التباعد الجسدي بسبب تفشي فيروس كورونا . وبين الزبن أن إجراءات تحفيز سوق العقار والإسكان تضمنت الإعفاء من رسوم التسجيل وتوابعها لجميع الوحدات السكنية المفرزة والمكتملة انشائيا من شقق ومساكن منفردة بغض النظر عن البائع، والتي لا تزيد مساحتها على 150 مترا غير شاملة للخدمات.

وأوضح أنه في حال زيادة مساحة الشقة على 150 مترا، يجري استيفاء فرق رسم التسجيل عن المساحة الزائدة بنسبة مخفضة مقدارها 50 بالمئة عن النسبة المقررة مهما بلغت مساحة الشقة، مشيرا الى أن الإعفاء يقتصر على الشخص الاردني مهما بلغت عدد مرات الشراء.

وأشار الزبن الى أن الاجراءات تضمنت أيضا، تخفيض ضريبة بيع العقار بنسبة 50 بالمئة، وتخفيض رسم البيع 50 بالمئة بالنسبة للأراضي.

ولفت الزبن إلى استمرار العمل بقرار مجلس الوزراء الذي أطلق في شهر أيار الماضي المتضمن إعفاء الورثة من رسوم الانتقال والتخارج، وذلك لتمكين الورثة من التصرف بعقاراتهم سواء من خلال عمليات البيع أو الإفراز او استثمارها.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *